Sunday , 16 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تطالب الخرطوم بتفسيرات لقصف مستشفى في جنوب كردفان

الخرطوم 9 مايو 2014-دانت الولايات المتحدة الامريكية وكندا الخميس قصف الجيش السودانى لمستشفى فى جنوب كردفان مما ادى لوقوع مجموعة من الضحايا واتهمته بمواصلة استهدافه للمدنيين فى مناطق النزاع وطالبتا الخرطوم بتقديم تفسيرات للحادث.

أطفال من جنوب كردفان يجلسون قرب مخبأ للاحتماء من قصف الطيران ـ صورة
أطفال من جنوب كردفان يجلسون قرب مخبأ للاحتماء من قصف الطيران ـ صورة

وقال بيان عن السفارة الامريكية فى الخرطوم تلقته “سودان تربيون” ان تقارير وردت من جبال النوبة حول اسقاط طائرة تابعة للقوات المسلحة السودانية عدة قنابل بالقرب من مستشفى “الرحمة” فى الاول والثانى من مايو الجارى مما تسبب في وقع عدد من الاصابات وترعيب المرضى و العاملين على حد السواء.

وقال البيان (ندين بشدة أي استهداف للمدنيين كما نستهجن هذه الهجمات علي الذين يقومون بالرعاية الطبية الأساسية اوالمساعدات الإنسانية للمحتاجين.) ويلزم القانون الدولى الانسانى، جميع اطراف النزاع بالتمييز بين المدنيين والمقاتلين.

واشار البيان الى ان ذات الحادث الأخير يزيد مخاوف البلدين بشأن حماية المدنيين في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، حيث تواصل القوات المسلحة السودانية قصفها الجوي العشوائي على المدنيين والمناطق السكنية.

وحثت كل من اوتاوا وواشنطن الخرطوم على تقديم التفسيرات حول الاسباب التى دعت لاستهدافها منشأة رعاية صحية ومرضاها ، ودعت جميع اطراف النزاع اتخاذ الخطوات اللازمة من خلال جهود الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى وقف العدائيات والسماح لدخول المساعدات الإنسانية

Leave a Reply

Your email address will not be published.