Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مناوي : (أم جرس) مؤامرة ودارفور لن تبقى في السودان إلا بحكم ذاتي كامل

الخرطوم 1 ابريل 2014- قال رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي إن ملتقى (أم جرس) واحدة من حلقات التآمر على دارفور، وأن الاقليم مشكلته سياسية وليست قبلية، وأضاف أن المشاكل القبلية في الاقليم صنعها الرئيس السوداني عمر البشير، وإشترط مناوي لبقاء دارفور ضمن السودان الحالي منحها حكم ذاتي كامل.

مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وقال: (توقيت الملتقى مع المجازر التي تشهدها مناطق شمال دارفور وعلى بعد كيلومترات من أم جرس تم بتدبير دقيق وهي رسالة استفزازية للضحايا ولمن أُحرقت قراهم).

وتابع: (ليس هناك سلام يفرض بالقوة كما يدعي البشير وهو الآن يقوم بعمليات قتل منهجية وإبادة أسوأ مما شهده الاقليم في العام 2003م)، مشيراً إلى أن حركته ليست طرفاً في مخرجات الملتقى وغير ملزمة به.

ووصف الملتقى بالتآمر والانتهازية السياسية ظلت ممارسة في السودان لأكثر من (60) عاماً، وقال: (هذه دعوة حق أُريد بها باطل لأن الحرائق على مقربة من الذين شاركوا في الملتقى).

وقال مناوي لــ(الشرق الأوسط) (الاثنين) إن ما يُسمى بقوات الدعم السريع التي تم تمويلها من الخرطوم ودربت على ارتكاب جرائم القتل وإحراق القرى تتم بإشراف مباشر من الرئيس عمر البشير.

وأضاف: (لا يمكن أن يكون هناك وقف إطلاق نار مع المواطنين ومن مثل هذا الملتقى، وأن ذلك يتم عبر المفاوضات بين الأطراف المتحاربة ونحن لسنا جزء من الملتقى).

وناشد المجتمع الدولي إلى العمل على وقف المجازر اليومية وسياسة الحكومة في تهجير أهل دارفور إلى المدن وتسليم أراضيهم إلى القبائل ذات الأصول العربية، وأضاف: (على المجتمع الدولى بدلاً من إطلاق الأحاديث الطنانة والدعوة لوقف إطلاق النار الالتفات بجدية إلى وقف هذه الابادة الجماعية).

وقال: (لدينا معلومات مؤكدة بأن الرئيس التشادي إدريس ديبي وشريكه في المؤامرة عمر البشير دبروا المؤامرة بأن يتم استيطان القبائل العربية في مناطق قبيلة الزغاوة في أقصى شمال دارفور).

وتابع: (توصيات الملتقى بتعزيز القوات التشادية السودانية المشتركة جزء من المؤامرة والطبخة بين البشير وديبي لضرب أهل الاقليم)، وقال: (دارفور لا يمكن أن تعيش مع بقية السودان وبهذا الأسلوب الذي تدار به البلاد إلا في إطار حكم ذاتي كامل وهذا أقل شئ يمكن أن نُطالب به).

Leave a Reply

Your email address will not be published.