Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان عضواً دائماً بلجنة برلمانية دولية

الخرطوم 23 مارس 2014- اختيرالسودان عضواً باللجنة الدائمة للأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي التي أنشئت حديثاً، وكان الاتحاد اختتم أعماله، وانتخب مارتن شونق ونق من الكاميرون أميناً عاماً للاتحاد، بعد حصوله على (199) صوتاً بـ (57%).

وأكد رئيس البرلمان السوداني د. الفاتح عزالدين، الذي شارك في الاجتماعات، أن موقف السودان من التداعيات التي صاحبت الوضع في دولة الجنوب، وجد إشادة كبيرة من قبل المؤتمرين ورؤساء الوفود المشاركة.

وقال إن المكسب الذي تحقق من مشاركة السودان في هذا المحفل، تمثل في توضيح الحقائق عن ما يجري على الساحة السودانية أمام هذا الجمع البرلماني الكبير.

وكان عز الدين طرح عدداً من الأفكار حول التواصل مع الاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات العربية، التي وجدت قبولاً كبيراً من قبل رؤساء الوفود والتجمعات البرلمانية الإقليمية، حيث أبدى رئيس الوفد المجري استعداده لدعم الحوار بين البرلمان السوداني والأوروبي.

من جانبه، أكد الأمين العام المنتخب مارتن شونق ونق، عزمه على مد يد العون والدعم لكل البرلمانات الوطنية، حتى تقوم بدورها في خدمة شعوبها، مشيداً بالإنجازات التي تمت في عهد الأمين العام السابق.

وتركزت مقررات المؤتمر حول التحديات التي تواجه البرلمانات نتيجة التطورات الدولية، وعدم الاستقرار السياسي، ودور البرلمانيين في التنمية المستدامة، وذلك عن طريق سن التشريعات المناسبة التي من شأنها – أيضاً – تعزيز حكم القانون والديمقراطية ودور المرأة والشباب، وكيفية معالجة الاختلال الاقتصادي، الذي يعد من أخطر التحديات التي تواجه العالم.

وشددت مقررات الاجتماعات على أهمية تقوية البرلمانات الوطنية لتقوم بدورها في مراعاة حقوق الإنسان، وأوضاع الأطفال، واللاجئين منهم على وجه الخصوص، وعدم استخدامهم في الحروب والنزاعات وتحقيق تطلعات وأماني مواطنيهم، وابتدار البرامج التي تحارب الفقر والمجاعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *