Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة تحاصر ازمة محتملة فى السكر بـ”لجنة “

الخرطوم 28 فبراير 2014 شكل مجلس الوزراء السودانى الخميس في جلستة برئاسة النائب الاول بكري حسن صالح لجنة برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن لمعالجة المشكلات التي تعترض صناعة السكر.

و نفى وزير الصناعة وجود اى زيادة مرتقبة في اسعار السكر فى اعقاب تقارير صحفية تحدثت عن اتجاه لارتفاع كبير فى الاسعار.

واكد استمرار جهود الدولة في تطوير قطاع السكر ووجه بضرورة منحه الاولوية في توفير مدخلات الانتاج وقطع الغيار.

و كشف وزير الصناعة عن ارتفاع استهلاك السكر فى السودان من 387 الف طن فى العام 1989 الى نحو (13) مليون طن العام حيث بلغ انتاج السودان العام 2013( 705) الف طن .

ومن المتوقع حسب الوزير ان يبلغ انتاج الموسم الحالى 810 الف طن و ان يتجاوز الانتاج في عام 2015 مليون و226 الف طن .

وقال المتحدث باسم المجلس عمر محمد صالح ان الجلسة استمعت الي تقرير عن صناعة السكر ، قدمه وزير الصناعة السميح الصديق دعا فيه للارتقاء بمنظومة الصناعة .

ونوه التقرير الى الارتفاع المضطرد في استهلاك السكر في السودان و ازدياد الانتاج المحلى حيث يحتل السودان المركز الاول عالميا من حيث عائد الفدان من القصب والذي يبلغ 44 طن مقابل 27 طن في المتوسط العالمي .

واوضح صالح للصحافيين ان صناعة السكر في البلاد تعد نموذج جديد في الاستغلال الامثل للمنتجات الجانبية حيث اسهمت في التوليد الذاتي للكهرباء وانتاج الاعلاف والايثانول واستعمال السماد العضوي في انتاج البذور.

وابان ان قطاع السكر لعب دورا مؤثرا في تقديم الخدمات الاجتماعية مثل توفير المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وتعبيد الطرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.