Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تركيا : علاقات استراتيجية مع الخرطوم خلال اشهر

الخرطوم 28 فبراير 2014 – أعلن نائب رئيس الوزراء التركي أ.د أمر الله أشلار، الخميس، انتقال بلاده إلى إقامة علاقات استراتيجية مع السودان خلال الأشهر القادمة، وتعهَّد بدعم بلاده الكامل للجهود المبذولة كافة لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

وقال أشلار، في كلمة ألقاها في إعلان الافتتاح الرسمي للمستشفى التركي، بنيالا، بقاعة الصداقة بالخرطوم، إن “تركيا تولي اهتماماً كبيراً لتحقيق السلام والرفاهية في السودان”.

مبيناً أن تركيا تراقب بإيجابية مفاوضات السلام في السودان وتدعمها. وأشار إلى أن بلاده كانت منغلقة على نفسها، والآن تتبع سياسة الانفتاح مع دول العالم وخاصة أفريقيا.

واكد استمرار الدعم التركي للسودان واستمرار التعاون الاقتصادي والزراعي والتجاري والثقافي.و شدد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، على التزام رئاسة الجمهورية بإزالة العقبات كافة التي تواجه الاستثمار بين السودان وتركيا، انطلاقاً من حرص الدولة على إقامة علاقات خارجية تقوم على تبادل المنفعة مع دول العالم.

وقال “نسعى لإقامة علاقة استراتيجية مع دولة تركيا خاصة في مجال الاستثمارات في الموارد الطبيعية المتنوعة في السودان”.

وكشف عن الاتجاه لتوقيع اتفاقيات جديدة مع تركيا في المجالات الاقتصادية والزراعية والضمان الاجتماعي والعمل الطوعي ، وأشاد عبدالرحمن بأعمال اللجنة الوزارية المشتركة في إنفاذ الاتفاقيات الموقعة، مثمناً تبادل الخبرات التركية السودانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.