Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان واثيوبيا يتفقان على تكوين قوة مشتركة فى الحدود

اديس ايايا 28 فبراير 2014 – اتفق السودان واثيوبيا على تشكيل قوة مشتركة على طول الحدود بين البلدين و أعلن وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين، الخميس، عن شروع القيادتين العسكريتين ببلاده ودولة إثيوبيا في تكوين القوات من الفرق العسكرية المتقابلة على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

وانهى الجانبان السوداني والإثيوبي الاجتماعات المشتركة بين اللجان الفنية العسكرية بحضور وزيري الدفاع في البلدين.

ووصف الوزير السودانى الاجتماعات بالعمل الكبير القائم على التعاون بين الفرق العسكرية على جانبي الحدود على كل مستويات القادة بين الطرفين.

وأشار إلى أن الاجتماعات المنتظمة بين القيادتين أوجدت قدراً كبيراً من الثقة ، خاصة على جانبي الحدود ، لافتاً إلى أن التعاون انتقل إلى التدريب المشترك للقوات، إضافة إلى الشروع في تكوين قوات مشتركة بين الفرق المتقابلة على الحدود.

و قال وزير الدفاع الإثيوبي سراج فيكسا، إن بلاده ترغب في تقييم أداء أعمال اللجنة الفنية المشتركة للدفاع خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أنه ووفقاً لذلك التقييم سيتم وضع خطط في مختلف المجالات لتبادل الخبرات بين اللجنتين الفنيتين للاستفادة من الخبرات المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار على جانبي الحدود.

وأوضح أن العلاقات بين إثيوبيا والسودان تاريخية، مما يحتم اهمية التعاون الاقتصادي من أجل الوصول إلى السلام والاستقرار.

وكان وزير الدفاع الإثيوبي سيراج فيجيسا، وصل الخرطوم الاربعاء للمشاركة في أعمال اللجنة الدفاعية المشتركة بين السودان وإثيوبيا.

ووقع رئيسا الأركان السوداني والإثيوبي، على محضر اجتماعات اللجنة الدفاعية المشتركة في ختام اجتماعات الخبراء في البلدين.

وتضمن المحضر الاتفاق على تبادل المعلومات والسيطرة على العناصر المتفلتة، وإنشاء قوات مشتركة، إلى جانب قضايا حفظ السلام.

و أشاد رئيس الأركان الإثيوبي، خلال اجتماعه مع رئيس هيئة الأركان السوداني الفريق أول الركن مصطفى عثمان عبيد، على هامش أعمال اللجنة الدفاعية، بعلاقات التعاون والعمل المشترك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.