Friday , 24 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(3) ملايين يورو دعم أوروبي لمشروعات بدرافور

الخرطوم 4 فبراير 2014- أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي عن تنفيذ مشروعات لتعزيز الخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم في إقليم دارفور السوداني، بتكلفة تصل إلى ثلاثة ملايين يورو

وقالت إن المشروعات سيتم تنفيذها من قبل منظمة اليونسيف. وقال مساعد الرئيس السوداني عبدالرحمن الصادق المهدي، إن المشروع الذي تم الإعلان عنه، من شأنه أن يساعد في تحسين الخدمات الصحية والتعليمية في ولايات دارفور المختلفة.

وكشفت البعثة في مؤتمر صحفي بالخرطوم، عن أن تنفيذ المشروعات سيتم في مدة أقصاها العام 2016م، بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والصحة الاتحاديتين، بالإضافة إلى الحكومات المحلية في دارفور.

وأضافت البعثة أنه من المتوقع أن يقوم المشروع بتدريب 448 من الكادر الطبي، و16 من الأخصائيين، فضلاً عن تدريب 2000معلم، و80 مدرباً في مجال التعليم، مما يفيد نحو أكثر من 100.000 طالب وطالبة في ولايات دارفور. وفي السياق جددت وزارة المالية السودانية، التزامها بتوفير الموارد المالية للمشاريع التي تنفذها السلطة الإقليمية لدارفور حالياً، المدروسة وكذا التي سيتم إنفاذها مستقبلاً.

والتقى رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي، الإثنين، بوزير المالية بدر الدين محمود. وتناول اللقاء بحث ميزانية السلطة، خاصة موضوع التسيير والالتزامات الأخرى في تعيين بعض الوظائف، إضافة إلى الالتزامات الخاصة بالترتيبات الأمنية.

وتناول اللقاء بالبحث، تمويل ما تبقى من طريق الإنقاذ الغربي محور نيالا الفاشر كاس ـ زالنجي، ومحور زالنجي ـ قارسلا، وقروض التمويل لهما. وكشف وزير المالية عن اجتماع سيعقد في مدينة جدة قريباً، مع المساهمين في بنك تنمية دارفور، من أجل دفع إنشاء هذا البنك الذي تعهدت به دولة قطر برأسمال قدره مليارا دولار.

وأشار إلى أن البنك سيسهم إسهاماً كبيراً في المشروعات الإنتاجية في دارفور، إضافة إلى توفير التمويل للجهات المنتجة، الأمر الذي سيمكّن النازحين من امتلاك وسائل الإنتاج خاصة بعد العودة الطوعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.