Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية الهندي يزور (اليوم) الخرطوم

الخرطوم 4 فبرابر 2014- يبدأ وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد، زيارة للعاصمة السودانية الخرطوم (الثلاثاء) تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع نظيره السوداني علي أحمد كرتي تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات عدة على رأسها القطاع النفطي.

وقال مدير عام إدارة العلاقات الثنائية والإقليمية في وزارة الخارجية السودانية السفير عبدالمحمود عبدالحليم، إن المباحثات السودانية الهندية ستتناول بحث وتعزيز العلاقات بين البلدين والشراكة بينهما في مجالات النفط وغيرها.

وتعد الهند هي الشريك الاقتصادي الثالث للسودان في صناعة النفط بعد الصين وماليزيا، تنتج شركاتها حوالي (25%) من النفط السوداني. وقدمت الهند قروضاً تنموية للسودان في حدود (700) مليون دولار. وإلى جانب قطاع النفط، تعمل شركات هندية في مجالات الطرق والكهرباء والسكر أيضاً.

وأوضح السفير عبدالحليم، أن المباحثات ستستعرض الأوضاع الإقليمية في القارة الأفريقية في ظل الشراكة التي تربط السودان والهند، بجانب القضايا الدولية وعلى رأسها قضايا إصلاح مجلس الأمن والأمم المتحدة.

وأشار إلى أن زيارة وزير الخارجية الهندي للسودان تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين في كافة المجالات. وتشهد العلاقات بين الخرطوم ونيودلهي حالة من التقارب زادت في السنوات الأخيرة وتوجت بزيارة لوزير الخارجية كرتي للهند في عام 2011م واتفاق على عودة اجتماعات اللجنة الوزارية بين البلدين المتوقفة منذ سنوات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.