Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس يتسلَّم رسالة جديدة من سلفاكير

الخرطوم 27 يناير 2014- استقبل الرئيس السوداني عمر البشير في بيت الضيافة بالخرطوم (الأحد) المستشار القانوني لرئاسة دولة جنوب السودان تيلار دينق، الذي نقل له رسالة جديدة من نظيره سلفاكير ميارديت تناولت التطورات الأخيرة في الدولة الوليدة والعلاقات الثنائية.

وأبلغ دينق الصحفيين عقب اللقاء، أن الرسالة الخطية التي نقلها للبشير من سلفاكير تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وتعد رسالة سلفاكير هي الثانية منذ تفجُّر الأوضاع الأمنية بالجنوب منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وكان وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين قد سلم في وقت سابق رسالة من كير للبشير تتعلق بتنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين. وقال المستشار الرئاسي للجنوب، إن بلاده تعمل لتطوير العلاقات بين الدولتين.

وأكد دينق أن الرسالة تناولت سبل تعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى الأمام، إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الجاريين. وأوضح دينق، أنه نقل للبشير شكر دولة وشعب جنوب السودان للسودان حكومة وشعباً على الموقف المشرف تجاه الفارين من المعارك الأخيرة.

وقال إنه أطلع البشير أيضاً على تطورات الأحداث في دولة الجنوب، وأكد له حرص دولته على تقوية العلاقات الثنائية واستمرارها بما يخدم المصالح المشتركة للدولتين. ووقع طرفا النزاع بدولة جنوب السودان، الحكومة بقيادة سلفاكير والمتمردون بزعامة نائبه السابق رياك مشار، وقعا ليل الخميس الماضي اتفاقاً لوقف العدائيات، يستمر العمل به حتى السابع من فبراير المقبل، بعد مفاوضات مضنية بين الطرفين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.