Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشعبي: قانون القوات المُسلحة يحط من كرامة القضاء

الخرطوم 24 ديسمبر 2013- طالب حزب المؤتمر الشعبي المُعارض في السودان، الحكومة بتعديل قانون القوات المسلحة السودانية، لحطه من كرامة القضاء والنيابات، وإخضاعه المدنيين إلى المحاكم العسكرية، ودمغه بالتقوقع في قلعة من الفساد، ونوَّه إلى تخريب قانون المُحاماة بصورة بالغة، مما ينذر باستحالة خوض انتخابات حرة ونزيهة.

وقال مسؤول أمانة العدل وحقوق الإنسان بالحزب، حسن عبد الله الحسين في مؤتمر صحفي الاثنين إن حزبه يأمل أن ينأى رئيس القضاء وزير العدل عن خوض انتخابات المحامين والمقررة نهاية الشهر الجارى.

. وشكا الحسين ما سمَّاه (التلكؤ) في النظر بالطعون المقدمة، وقال إن حق التقاضي أصبح محصوراً على الأغنياء للرسوم الباهظة على العرائض المرفوعة.

ودعا الحسين إلى اعلان نتائج التحقيقات حول شهداء انتفاضة سبتمبر الماضي، وجامعة الجزيرة ومجزة بورتسودان، وشدَّد على أن السودان يعيش في أسوأ حالاته مع مرور الذكرى الــ(65) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأن الحكومة بدلاً من تحقيقها تقدم ملموس حول حقوق الإنسان، تتجه إلى القاع بإجراءات عقيمة.

لافتاً إلى أن الحكومة انتهجت الدمار والحل الأمني بدلاً عن سياسة الحوار، وعدَّها مسألة مؤسفة في ظل تضرر المواطن العادي في زراعته ومرعاه من القصف المتواصل للطيران الحربي في مناطق النزاع بدارفور، وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، موضحاً أن الحكومة ضيقت الحُريات، ومنعت التظاهر السلمي، وتحكمت في آراء الصحافيين، وظلت تُعين رؤساء التحرير للصُحف اليومية.

وقال الحسين إن حرية التعبير حق أصيل في الدستور، وأن إهدارها يُجير السلطة ويركزها في آيادي الحزب الحاكم، ويقضي على التداول السلمي للسلطة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.