Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قوى الإجماع الوطني قلقة لأوضاع المُعتقلين في السجون

الخرطوم 19 ديسمبر 2013- أبدى تحالف قوى الإجماع الوطني المُعارض في السودان، قلقاً بالغاً وأسفاً عميقاً لأوضاع المُعتقلين في سجون النظام الحاكم في الخرطوم، لتعرضهم إلى التعذيب والمعاملة القاسية دون تقديمهم إلى مُحاكمات عادلة، داعياً إلى تقديمهم إلى العدالة أو إطلاق سراحهم فوراً.

وقال رئيس التحالف، فاروق أبو عيسى الاربعاء إن سوء المُعاملة داخل المُعتقلات حقيقة بائنة لا تحتاج إلى براهين، وعدَّها كارثة تقتضي المُساءلة والمُحاسبة، مشيراً إلى أن معتقلي هبة سبتمبر وأكتوبر الماضية في داخل العاصمة الخرطوم وخارجها يواجهون أوضاعاً ماسأوية، وأحوال متردية.

وطالب أبو عيسى بإطلاق سراح كافة المُعقلين فوراً سيمَّا وأن الحرية حق مكفول للجميع بنص القانون والدستور. من جهته دعا القيادي بحزب الأمة القومي، أيوب محمد عباس، إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمُتهمين في المعتقلات والسجون المُنتظر محاكمتهم على ذمة احتجاجات سبتمبر وأكتوبر الماضيين ضد رفع الدعم عن المحروقات.

وكشف أيوب عن محاكمات عبثية وكيدية في حق أطفال صغار السن تجري محاكتمهم، وعدَّها إجراءات سياسية البست الثوب الجنائي دون استنادها على قرائن وأدلة واضحة وقوية، فضلاً عن افتقارها إلى أبسط مقومات العدالة وحقوق الإنسان.

لافتاً إلى مُعاناة المُعتقلين وأسرهم نفسياً وجسدياً. وأكد أن المُحاكمات قصيرة النظر وعديمة الحكمة، وتتناقض مع المسارات والإجراءات الجديدة التي أعلنها الرئيس عمر البشير تحت مظلة الإصلاح والتغيير، وطالب أيوب رئاسة الجمهورية بإخلاء سبيل المعتقلين وإطلاق الحُريات العامة وتهيئة المناخ الإيجابي للحل السياسي الشامل تحقيقاً للوفاق الوطني والسلام العادل والتحول الديموقراطي المنشود.

Leave a Reply

Your email address will not be published.