Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقيع عقود مشروعات كويتية لشرق السودان

الخرطوم 9 ديسمبر 2013- وقعت جمعية العون المباشر الكويتية، الأحد، عقوداً لتنفيذ ستة مشروعات تنموية لصالح تنمية وإعمار شرق السودان في إطار تعهداتها في مؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت في ديسمبر 2010، بكلفة تبلغ 5ر1 مليون دولار.

وتم توقيع الاتفاقيات مع الشركات المنفذة، في احتفال، حضره سفير الكويت في الخرطوم طلال منصور الهاجري ووزير الدولة المدير التنفيذي لصندوق تنمية وإعمار شرق السودان أبوعبيدة دج، وعدد كبير من المسؤولين السودانيين، وقادة العمل الخيري والإنساني الكويتي والإسلامي بالسودان.

وقال السفير الهاجري خلال مراسم التوقيع إن المشروعات الستة تمثل مرحلة مهمة في مشوار تنفيذ توصيات مؤتمر الكويت، الذي جاء بناء توجيهات ورعاية كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأعرب السفير الكويتي عن أمله في أن تكون هذه المشروعات رافداً جديداً بالفائدة والخير لأهل شرق السودان، مجدداً التشديد على أن الكويت ستمضي قدماً في تنفيذ التزاماتها وتعهداتها كافة في ذلك المؤتمر من أجل تنمية وتعمير شرق السودان.

و أعرب وزير الدولة أبوعبيده دج عن تقديره لما تقوم به دولة الكويت، أميراً وحكومة وشعباً، “لإنجاح كافة الجهود الرامية لمساعدة السودان بشكل عام وأهل الشرق بشكل خاصة”، مضيفاً أن الكويت كانت ولاتزال “سباقه للخير في المجالات كافة، كيف لا وهي بيت كل العرب”.

وأكد دج أهمية هذه المشروعات التي شملت مجالات المياه والتعليم والصحة لتضاف إلى العديد من المشروعات التي يجري تنفيذها كنتاج لمؤتمر الكويت.

“وأوضح المدير التنفيذي للصندوق دج، أن المشروعات تأتي في إطار الدعم الذي أُعلن خلال المؤتمر من المنظمات والهيئات الخيرية الإسلامية والعربية بمبلغ إجمالي وصل إلى 150 مليون دولار تم رفعها إلى 250 مليوناً مع بداية تنفيذ المشروعات.

من جهته، أوضح مدير مكتب جمعية العون المباشر بالسودان، المان سيداتي فال، أن هذه المشروعات تمثل الدفعة الأولى من مشروعات الجمعية في مجالات الصحة والتعليم والمياه، فيما ستبدأ الدفعة الثانية قريباً لتشمل ولاية البحر الأحمر ثالث ولايات شرق السودان.

وتبلغ التكلفة الكلية للمشروعات نحو 5ر1 مليون دولار، وتشمل إنشاء مدرستين ومحطتي مياه ومستشفيين موزعة مناصفة على ولايتي (كسلا) و(القضارف).

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *