Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع وإصابة 13 سودانياً برصاص الأمن المصري في جبل عوينات

الخرطوم 6 ديسمبر 2013 – قتل 4 سودانيين وأصيب 9 آخرين برصاص الأمن المصري في منطقة جبل عوينات الحدودية بالشمال الغربي للسودان أثر محاولتهم دخول الاراضي المصرية بطريقة غير مشروعة .
2013-635217603168838761-883_main.jpg

وقال مصدر أمني مصري؛ ان السودانيين قتلوا واصيبوا ، أثناء تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في المنطقة الحدودية جنوب غرب مصر، أثناء محاولتهم دخول الأراضي المصرية بطريقة غير شرعية.

وبحسب المصدر في الساعات الأولى من صباح الخميس نقل المصابين وجثث القتلى بطائرة حربية، من شرق العوينات إلى مطار دراو الحربي شمال مدينة أسوان.

وتشهد الحدود المصرية السودانية محاولات تسلل لاسباب مختلفة وفيما يدخل المنقبين العشوائيين عن الذهب إلى مصر عن طريق الخطأ ،قالت السلطات المصرية انها ضبطت محاولات تسلل بغرض تهريب السلاح واخرى تهدف للاتجار بالبشر.

ولم تكشف السلطات المصرية ملابسات الحادث والاسباب التى دفعت بقواتها إلى استخدام الرصاص القاتل في مواجهة المتسللين ، كما انها لم تتحدث عن ضبط أسلحة بحوزتهم .

وأستهدفت غارة إسرائلية في العام 2011 رتلاً من السيارات بالقرب من الحدود المصرية، في وادي العلاقي شمال غرب حلايب ، وتمكنت الطائرات الاسرائلية من تدمير سيارة لاندكروزر وأخري تايوتا هايلوكس ، ونتج عن الغارة مقتل أثنين وجرح العديد من أفراد القافلة .

غير ان مقتل السودانيين الاربعة برصاص الامن المصري تعد الحالة الأولى من نوعها ، فيما لم يصدر اية توضيح من الجانب السوداني حتى ساعة متأخرة من ليل الخميس .

وقال المصدر الأمني المصري ؛ أن المصابين نقلوا بواسطة سيارات الإسعاف إلى مستشفى أسوان الجامعي لتلقي العلاج، وأودعت جثث القتلى مشرحة المدينة العمومية تحت تصرُّف السلطات المختصة.

من جانبه، قال مدير مستشفى أسوان الجامعي الدكتور حسن عبد القادر إن المصابين هم : عبد الله أسامة( 26 سنة) وحماد إدريس( 27 سنة) وابراهيم محمد يوسف(28 سنة) وحسن محمد ادم(31 سنة) وتوفيق عبد القادر( 32 سنة) وعثمان عبد الله عثمان(29 سنة) ومحمد الأمين محمد(20 سنة) وبشير أحمد على (17 سنة) وأسامة محمد فضل الله(20 سنة).. معظم إصابتهم بطلقات نارية وتم إجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وأضاف عبد القادر: انه تم إيداع المتوفين إلى المشرحة وهم:عز احمد عيسى وعثمان محمد يوسف وجثتين مجهولتين ..فيما تم إخطار القنصلية العامة لجمهورية السودان بأسوان بالواقعة لاتخاذ إجراءاتها لترحيل المصابين وجثث المتوفين ،و أكدت مصادر في القنصلية أن القتلى والجرحى يحملون الجنسية السودانية.

وكانت مصر اعلنت في ابريل الماضي عن تمكن عناصر حرس حدود المنطقة الجنوبية العسكرية، من إحباط محاولة تسلل 196 شخصا جهة شمال شرق جبل كامل بمسافة .

وكشفت حينها عن ضبط عربتين محملتين بالاسلحة والبشر الأولى تويوتا لاندر كروزرعليها عدد 33 فرد جنسيات مختلفة وبندقية آلية عيار “7.62×39” مم 2 خزنة بداخلها 38 طلقة ، والثانية عربة مرسيدس بيضاء اللون وعليها عدد 163 فرد جنسيات مختلفة – جهاز تليفون ثريا.

وفي العام 2012 اعلنت عن إحباط محاولة تهريب كميات من الأسلحة والذخائر من السودان قبل دخولها مصر .

وذكرت صحيفة (الاهرام المصرية) ان العناصر الأمنية التابعة لقوات حرس الحدود المصرية توفرت لديها معلومات تفيد اعتزام إحدى عصابات تهريب السلاح إدخال كميات من الأسلحة والذخائر من الأراضي السودانية إلى مصر.

وبتشديد الإجراءات الأمنية وتكثيف دوريات المراقبة في المناطق الجبلية، تمكنت عناصر حرس الحدود من رصد عربة تويوتا هاي لوكس (رقم 1864 السودان) متسللة عبر أحد المدقات الصحراوية وبها 3 من المشتبه بهم ، فقامت بالاشتباك معها وتعطيلها.

وقد تم ضبط كل من عبيد عامر محمد، وإدريس عبدالواحد محمد، ومحمد مصلح جابر سودانيي الجنسية وبحوزتهم 62 بندقية آلية وبندقيتي قناصة ورشاشين، بالإضافة إلى 1600 طلقه ذخيرة أنواع مختلفة بداخل العربة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.