Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ديسالين يصل الخرطوم اليوم والخارجية تنفي وجود خلافات مع اثيوبيا

الخرطوم 3 دييسمبر 2013- نفت وزارة الخارجية السودانية وجود خلافات حدودية بين السودان وإثيوبيا، مشيرة إلى أن هناك خلافا في نقاط محدودة تتعلق بالإحداثيات. وكشفت ، عن بدء اللجان الفنية المختصة – المنعقدة حاليا بالخرطوم – في وضع علامات حدودية لإعادة ترسيم الحدود لتنظيم حركة المرور والتجارة بين البلدين في وقت أنهى الجانبان اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين فى الخرطوم على مستوى الخبراء.

ويصل رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين إلى الخرطوم، اليوم الثلاثاء، على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا السودانية الإثيوبية المشتركة، وافتتاح شبكة الربط الكهربائي بين البلدين بولاية القضارف غدا الاربعاء .

وتوصلت توصلت اجتماعات اللجان الفنية المشتركة إلى تفاهمات واتفاقيات عدة في الجوانب السياسية والاقتصادية، منها الاتفاق حول النقل والجمارك والمواصفات والمقاييس، بجانب الطيران المدني والإعلام والصحافة والاتصالات. كما شملت التفاهمات ، المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية والسياحية.

وتعقد الاجتماعات على مستوى الوزراء برئاسة وزيري الخارجية في البلدين الثلاثاء ، وقال مدير عام العلاقات الثنائية والاقليمية بوزارة الخارجية، عبدالمحمود عبدالحليم ، ان الدورة الحالية من اجتماعات اللجنة العليا، ستشهد توقيع اتفاقية إطارية استراتيجية من قبل الرئيس عمر البشير، ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ماريام ديسالجين.

ورأس الجانب السوداني في اجتماعات الخبراء عبدالمحمود عبدالحليم، فيما رأس الجانب الاثيوبي، السفير سلمون ابابا مدير الشئون الافريقية بوزارة الخارجية الاثيوبية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أبو بكر الصديق – في تصريحات الاثنين ، أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، لاتمت بصلة لزيارة الرئيس الإريتري أسياسِ أفورقي للسودان التى تمت مؤخرا.

ونوه الى ان اجتماعات اللجنة العليا المشتركة متفق عليها بين المسئولين في الدولتين منذ وقت بعيد سيما وانها تأجلت عدة مرات ، منذ آخر اجتماع عقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في عام 2009.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *