Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عودة 11 الف سودانى من السعودية طوعا لفشلهم فى توفيق الاوضاع

الخرطوم 1 ديسمبر 2013- أعلن نائب رئيس بعثة السودان الدبلوماسية في العاصمة السعودية الرياض عودة حوالى 11,678 سودانيا من المملكة السعودية بعد قرارات الحكومة التى اصدرتها هناك بترحيل كل العاجزين عن توفيق الاوضاع.

السودانيون يتوافدون على مكاتب الجوازات والهجرة ـ صورة إرشيفية من صحيفة
السودانيون يتوافدون على مكاتب الجوازات والهجرة ـ صورة إرشيفية من صحيفة

وقال خالد فتح الرحمن فى تصريحات لوكالة السودان للانباء السبت ، أن كل السودانيين عادوا للبلاد طوعاً موضحا ان قرار توفيق الأوضاع شمل كل الجاليات الأجنبية في إطار قانوني بما يحفظ الحقوق للجانبين.

واشاد بجهود البعثة في تمكين السودانيين بالمملكة من ترتيب الوضع الهجري حتى يتسنى لهم توفيق أوضاعهم، مضيفاً أن هناك مناديب من السفارة يتابعون بمراكز توفيق الأوضاع لمعالجة أمور السودانيين.

ودفعت الازمة الاقتصادية التى يمر بها السودان حالياً الى هجرة عشرات الآلاف الى عدد من الدول العربية لبرزها بجانب السعودية ليبيا وقطر والامارات العربية المتحدة طلباً لتحسين اوضاعهم .

وقال خالد إن القرار لن يؤثر على علاقات البلدين باعتباره يهدف إلى توفيق الأوضاع وفي إطار قانوني.

وأشار إلى أنه وفقاً لتقرير وزارة الداخلية السعودية الأسبوع الماضي تم ترحيل حوالى 20 ألف من كل الجاليات الأجنبية من المملكة من جملة 42 ألف تم توقيفهم بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع.

وكشف خالد عن أن السودانيين الموقوفين في المنطقة الشرقية بالسعودية بلغ عددهم 43 شخصاً فيما بلغ عدد الموقوفين في الرياض 26 تم إطلاق سراحهم لتمكينهم من توفيق أوضاعهم .

ومن جانبه قال القنصل العام للسودان في مدينة جدة السفير خالد الترس أن القنصلية تمكنت من ترحيل حوالى ستة آلاف سوداني طوعاً من جدة قبل انتهاء المهلة.

وأكد أن القنصلية تتابع عدداً من السودانيين الذين تم تسجيل أسمائهم بهدف إكمال إجراءاتهم ليتم ترحيلهم، مشيرا إلى توفيق أوضاع 250 سودانياً في المنطقة الغربية تم تسجيلهم من قبل القنصلية.ووصف العلاقات السودانية السعودية بأنها أزلية لن تتأثر بقرار تصحيح الأوضاع.

يشار إلى أن عدد الجالية السودانية في المملكة عقب قرار تصحيح الأوضاع لا يتجاوز 500 ألف شخص.

Leave a Reply

Your email address will not be published.