Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تعقيدات تواجه تحديد الخط الصفري بين السودان ودولة الجنوب

الخرطوم 29 نوفمبر2013- كشف مقرر الجانب السوداني في اللجنة الأمنية المشتركة مع دولة جنوب السودان، د.المعز فاروق، عن وجود إشكالات في تحديد الخط الصفري المؤقت بين السودان وجنوب السودان، خلال اجتماع اللجنة الذي عقد بالخرطوم الأربعاء.

وقال فاروق لـ”الشروق” ليل الخميس إن الاجتماع أوصى بدعوة اللجنة الأمنية السياسية المشتركة بين البلدين لاجتماع عاجل لمناقشة القضية بمشاركة الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، منوهاً إلى أن هذا الاجتماع من شأنه أن يمهد لحل جميع الإشكالات التي أدت إلى عدم تحديد الخط الصفري في الفترة الماضية.

وحول الاتفاق على تبادل إطلاق الأسرى، أوضح فاروق، أن الإجراءات القانونية مستمرة لإطلاق سراحهم، منوهاً إلى أن الدولة أعفت الحق العام.

وتوصل السودان ودولة جنوب السودان إلى تفاهمات حول الشكاوى والاتهامات المتبادلة بينهما بشأن الخلافات على الحدود بين الدولتين، وذلك في إطار تجديد التزامهما بكل ما جاء في اتفاقيات التعاون والاتفاق على عدم دعم وإيواء الحركات المسلحة السالبة في البلدين بهدف تحقيق الاستقرار والسلام بين الجانبين، وأمنا على الدعوة لعقد اجتماع عاجل للجنة الأمنية السياسية المشتركة للنظر في قضايا الحدود والخط الصفري المؤقت.

وأوضح رئيس هيئة الاستخبارات السودانية، الفريق صديق عامر حسن، في ختام اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الأمنية المشتركة التي عقدت بالخرطوم يومي 26-27 من الشهر الجاري، أن الاجتماع أكد التزام الطرفين بإطلاق سراح الأسرى قريباً .

مشيراً إلى أن عدد الأسرى محدود، وتتم زيارتهم من قبل الملحقين العسكريين في البلدين للوقوف على أوضاعهم، واتفق الطرفان على عقد الجولة السادسة للجنة الأمنية المشتركة في منتصف يناير المقبل بجوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.