Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب دارفور تتمسك بحظر التجوال لمحاصرة المتفلتين

الخرطوم 4 أكتوبر 2013- منع والى جنوب دارفور مجددا تحرك الدراجات النارية فى العاصمة نيالا ابتداء من السابعة مساءا وحتى السابعة صباحا كما حظر تجول السيارات من دون لوحات و ارتداء غطاء الوجه (الكدمول ) متعهدا بوضع حد للمجرمين والمتفلتين بالقوة.

وكرر الوالى ادم محمود جار النبي امر منع تلك القرارات الخميس أثناء مخاطبته الخميس احتفال النصرة التى اقامتها الشرطة الشعبية معلنا استمرار امر الطوارئ و حظر التجوال .

ووعد الوالى بعودة نيالا الى مناخ الاستقرار والامن وشدد على اهمية تكثيف نقاط بسط الامن الشامل .

وشهدت مدينة نيالا اكبر مدن دارفور خلال الأشهر الماضية حوادث عنف متفرقة كانت اشدها في يوليو المنصرم عندما اندلع قتال شوارع بين ميلشيا مدعومة من قبيلة الرزيقات مع قوات جهاز الأمن والمخابرات لم تحسم إلى بعد تدخل الجيش للفصل بين القوتين، كما شهدت المدينة في سبتمبر عملية اغتيال لاحد كبار رجال الأعمال الامر الذي فجر مظاهرات قتل خلالها ما لا يقل عن 24 فردا بحسب إحصاءات غير رسمية.

واكد الوالى عدم السماح باى حركة فى المدينة اثناء ساعات حظر التجوال الا بتصاريح من غرفة العمليات قائلا ان اوامرا صدرت لاستنفار كل القوات الامنية لتطبيق الطوارئ والاشراف عليها للحد من حركة العناصر الاجرامية .

واعلن الوالى البدء فى صرف الدعم للفئات الفقيرة بالولاية اعتبارا من الاحد موجها وزير التربية والتعليم بعدم انشاء المدارس الخاصة في المنازل وإخلاء الموجودة منها باعتبار ان المظاهرات يقوم بها طلاب المدارس الخاصة.

وتحدث الوالى عن نهب قطار البضائع في محلية (عديلة ) وقال انها خطوة ترمى لخلق ندرة في البضائع تمهد لاندلاع الاحتجاجات وأعلن قائد الفرقة (16) مشاة اللواء ركن السر حسين بشير ان هذا العام هو عام النصرة وقطع بان القوات المسلحة والمتمردين لايمكنهم البقاء سويا ولابد من زوال احدهما.

وأعلن مدير شرطة جنوب دارفور اللواء احمد عثمان محمد خير فتح (10) نقاط بسط امن شامل من جملة (30) موقعا مشددا على ضرورة قيام كل المجتمع بدوره فى حفظ الأمن .

Leave a Reply

Your email address will not be published.