Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الإتحاد الأفريقي يلتزم بعدم قيام إستفتاء أبيي في أكتوبر

الخرطوم 5 أغسطس 2013 ـ إلتزم الاتحاد الأفريقي بعدم إجراء استفتاء منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان من طرف واحد ، مقراُ رؤية الخرطوم بأن أن الأمر سيكون غير قانوني إذا حدث لأي سبب من الأسباب.

29d14c8e-b043-e44a.jpg

وأكد الإتحاد دعمه الكامل لقيام المؤسسات المدنية والتشريعية بالمنطقة، في وقت قطع سفير السودان بالجنوب مطرف صديق بعدم قيام استفتاء ابيي في أكتوبر القادم.

وقال مطرف بحسب الاذاعة السودانية الأربعاء ، ان استفتاء ابيي لن يتم في اكتوبر القادم لعدم موافقة السودان.

وقال الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان الخير الفهيم، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية ، إنه أجرى لقاءً مع مندوب الاتحاد الأفريقي لدى لجنة الإشراف بوشوكو مقاتلي، وأفاد الأخير بأنه بحث قضية أبيي مع رئيس اللجنة رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، الذي أكد عدم دعمه لقيام استفتاء في المنطقة من طرف واحد.

وكان سلفاكير أعلن الثلاثاء في الخرطوم أن بلاده وافقت على مقترح الإتحاد الأفريقي بشأن قيام إستفتاء ابيي لكنها تنتظر الخرطوم لإنفاذ المقترح في إشارة لتراجع جوبا عن إعلانها السابق بإنها ستجري الاستفتاء بمشاركة الخرطوم أو عدمها.

وشدد أمبيكي حسب ما نقل عنه في اللقاء، أن قيام أي استفتاء من طرف واحد يعتبر أمراً باطلاً لا تستنده القوانين، خاصة أن المرجعيات الأساسية بمنطقة أبيي لا تخرج من بروتكول المنطقة واتفاقية الترتيبات الأمنية.

وشدد مندوب الاتحاد الأفريقي مقاتلي، على المساعي التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي، لجهة جلوس الطرفين إلى طاولة الحوار عبر اجتماعات لجنة الأجوك.

وبدوره أكد الفهيم أن قضية أبيي لا تُحل إلا عبر القوانين، والتشريعات البرلمانية التي أجازها المجلس الوطني السوداني، وأن التفكير في أي حل آخر يعتبر خرقاً واضحاً لا تقبل به دولة السودان ولا لجنة الإشراف.

وأشار خلال لقائه بالمندوب، إلى أن التعبئة التي قامت بها دولة الجنوب، قصد بها إحداث بلبلة على الأرض، وزيادة التوتر الأمني بمنطقة أبيي، قائلاً إن هذا يؤكد عدم حرص دولة الجنوب على استقرار المواطنين بالمنطقة.

جوبا تعلن منح اجازة لأنباء ابيي

وفي عاصمة جنوب السودان اعلن وزير الاعلام الجنوبي ما يكل ماكويل عن منح جميع ابناء المنطقة العاملين في الاجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة اجازة لتمكينهم من الذهاب إلى منطقتهم والاستعداد للقيام بالاستفتاء .

كما أبلغ سودان تربيون عدد من المسؤولين الجنوبيين من ابناء المنطقة بأن الحكومة السودانية تعمدت استقصاء أبيي من اجندة المحادثات بين البلدين .

وكان رئيس جهاز المحاسبة والرقابة في حكومة الجنوب دينق بيونق وهو من ابناء ابيي قد ندد من جانبه ايضا بهذا التغييب وقال ان الامر أثير رغما عن ذلك خلال المفاوضات من جانب الرئيس سلفاكير.

ورفض دعوات الخرطوم لاقامة الاجهزة الإدارية المشتركة المؤقتة إعمالا لاتفاق 20 يونيو 2011 مشددا على ان أبناء المنطقة من الدينكا نقوك هم وحدهم المؤهلين لإدارة منطقتهم دون أبناء المسيرية لأن محكمة التحكيم الدولية قد قضت بان المنطقة تعود لأبناء الدينكا نقوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *