Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يرفض إتجاه الوساطة لإعادة تشكيل لجنة التحقيق في مقتل سلطان دينكا انقوك

الخرطوم 30 يوليو 2013- رفض السودان إعادة تشكيل لجنة التحقيق في الاحداث التى شهدتها منطقة ابيي وقتل خلالها سلطان دينكا انقوك والتى أقعدت بها الخلافات ، وابلغ وزير الخارجية السودانى على كرتى مجلس السلم والامن الافريقى التزام السودان بكافة اتقاقيات التعاون المشترك الموقعة مع دولة الجنوب كحزمة واحدة.

متظاهرون من ابناء ابيي يحملون لافتات تؤكد انتماء اببيي لقبيلة الدينكا خلال مظاهرة لهم في نوفمبر 2010
متظاهرون من ابناء ابيي يحملون لافتات تؤكد انتماء اببيي لقبيلة الدينكا خلال مظاهرة لهم في نوفمبر 2010

وقال أمام جلسة التأمت فى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا الاثنين ، إن الرئيس عمر البشير، استجاب لمساعي وزير الخارجية الإثيوبي بإضافة مهلة الأسبوعين المتعلقة بضخ النفط.

وكان كرتى يعقب على تقرير قدمه رئيس لجنة الوساطة الأفريقية بين السودان وجنوب السودان ثامبو أمبيكي ـ حوى مسار تنفيذ مصفوفة اتفاقيات التعاون، والمعوقات التي تعترض التنفيذ.

و قال نائب رئيس البعثة السودانية بأديس أبابا عبد الله لوكالة السودان للانباء إن تقرير أمبيكي تضمن موضوعات تمثلت في تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين والعقبات التي اعترضت عملية التنفيذ في ضوء قرار السودان وقف عبور نفط الجنوب عبر أراضيه ، الاتهامات المتبادلة بين الخرطوم وجوبا بشأن دعم المتمردين.

و رأى أمبيكي أن تلك الاتهامات أدت الى تعطيل تنفيذ اتفاقيات التعاون ، اضاف وادي أن التقرير تطرق للوضع في أبيي ومقترح اجراء الاستفتاء .

وقال ان التقرير تناول عمل لجنة التحقيق في أحداث أبيي والخلاف بين أعضائها حول مرجعية العمل والذي على ضوئه تقدم رئيس فريق التحقيق بمقترح مفاده أنه اذا لم يتم الاتفاق خلال أسبوعين يمكن إعادة النظر في تشكيل اللجنة ليقتصر عملها على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة .

وبحسب ابابا ان أمبيكي إقترح زيارة وفد من أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي لمنطقة أبيي للوقوف على الأوضاع هناك.

وقال نائب رئيس البعثة ان كرتي، اكد تمسك السودان بقرار مجلس السلم والأمن، حول لجنة التحقيق المشتركة بمقتل سلطان دينكا نقوك، وأن السودان لا يوافق على أي اتجاه يخالف القرار، خاصة فيما ورد من توصية في التقرير حول إمكانية إعادة النظر في تشكيل اللجنة، لحصرها في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

ونقل كرتى للمجلس موافقة الرئيس عمر البشير على اضافة مهلة أسبوعين لتاريخ وقف ضخ النفط المحدد له السابع من أغسطس لتنتهي المهلة في 22 أغسطس القادم .

وأعرب الوزير عن أمله في أن تمثل هذه المهلة فرصة لحسم موضوعات الخلاف الذي أدى الى اتخاذ قرار وقف مرور النفط عبر أراضي السودان .

وبشأن الوضع النهائي لأبيي أكد كرتي تمسك السودان بما جاء من اتفاق بين الرئيسين البشير وسلفاكير في يناير الماضي بالبدء بتنفيذ الترتيبات الادارية في منطقة أبيي والذي يتسق مع بروتكول أبيي واتفاق السلام الشامل ، كما نقل الوزير للمجلس موافقة السودان على تمديد عمل اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمدة ستة اشهر .

وحول لجنة التحقيق حول أحداث أبيي أبلغ وزير الخارجية المجلس رفض السودان القاطع لأي اتجاه لإعادة تشكيل وتغيير طريقة عمل اللجنة خاصة فيما يتعلق بمقترح تشكيل لجنة تحقيق ثنائية من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ،مؤكداً استعداد السودان لتقديم كل التسهيلات للجنة التحقيق الحالية وأنه يرى أن تستعين اللجنة بالجهود الوطنية للتحقيق حول الحادث .

Leave a Reply

Your email address will not be published.