Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجاز : السودان لن يوقف صادرات نفط الجنوب

الخرطوم 12 يوليو 2013- أكد وزير النفط عوض احمد الجاز حرص السودان على جوار آمن وسلام مستدام و انفاذ مصفوفة اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان لافتاً الي ضرورة النظر للمستقبل وقال ان الخرطوم لن تغلق صادرات النفط الجنوبية اذا وجدت التزاما من جوبا.

عوض الجاز
عوض الجاز

وكان السودان اعلن عن اغلاق انابيب النفط التي تمر عبر الاراضي السودانية الى ميناء بورتسودان متهما جنوب السودان بدعم المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم.

وقال الجاز في لقاء مع سفير بعثة الاتحاد الاوربي بالسودان توماس أوليشني بالخرطوم الخميس ان العاصمتين لاخيار لهما الا سوي جوار آمن ومن المصلحة العامة التعاون في انفاذ الاتفاق لمصلحة السودانين مشيرا الي ان بترول الجنوب لايعني للسودان سوى التعريفة المتفق عليها للنقل.

وفي خطوة مغايرة قبل البلدين مقترحات من الوسيط الافريقي ثابو امبيكي وتراجعا عن تبادل الاتهامات والسماح بمرور النفط وتصدير اول شحنة نفطية في يونيو الماضي.

وقال ان الحكومة السودانية على الرغم من اغلاق الجنوب لآبار النفط واعتدائه على هجليج على حد قوله وقع علي مصفوفه التعاون وبدأ جاداً في انفاذ صادر النفط مذكراً بالفترة المتبقية لاغلاق الانابيب حال عدم جدية الجنوب في بنود المصفوفة وقدم الجاز شرحاً عن العوامل الفنية التي يحتاجها انسياب النفط من مثل الحركة السريعة وانشاء الخط الصفري.

وقال ان الاتفاق واضح يحتاج فقط الي الجدية في التطبيق وقال ان الطرفان قد قبلا بمقترح امبيكي مؤكداً على ضرورة تطبيق ذلك علي ارض الواقع.

من جانبه اكد رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بالسودان توماس اوليشني حرص الاتحاد الاروبي على التعاون الفني والدبلوماسي بما يحقق استدامة وتطبيق مصفوفة التعاون بين البلدين الجارين مؤكداً اهمية النفط للطرفين .

وقال اننا نعمل بشكل لصيق لمساعدتهما على تجاوز العقبات من اجل استدامة التعاون وقال اننا نسعى مع الاتحاد الافريقي (لحلحلة) القضايا العالقة لانفاذ التعاون الموقع بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.