Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول حكومي : دارفور خالية من الالغام

الخرطوم 11 يوليو 2013- اعلن مدير المركز القومي للتخلص من الألغام بولايات دارفور جمال البشرى تشكيل أربعة فرق عمل تعمل حاليا في مجالي التخلص من الذخائر غير المنفجرة بجانب توعية المواطنين بخطورتها .

معاناة كبيرة يعاني منها سكان دارفور في ظل إنعدام الرعاية الصحية
معاناة كبيرة يعاني منها سكان دارفور في ظل إنعدام الرعاية الصحية

وقال أن الألغام باتت مصدرا للقلق بسبب المخاطر التى تسببها على حياة المواطنين خاصةً الأطفال والنساء باعتبارهما من أكثر ضحايا الحرب.

وأكد البشرى خلو الإقليم من الألغام المزروعة سوى بعض الذخائر غير المتفجرة في الأجزاء الشرقية والجنوبية من ولاية شمال دارفور، مشيرا إلى أن دارفور لم تشهد ثقافة زراعة الألغام .

ونوه في ورشة عمل حول “جمع المعلومات عن ضحايا الذخائر غير المنفجرة بشمال دارفور” نظمتها المنظمة الوطنية للخدمات الإنسانية بالتعاون مع قسم الذخائر غير المنفجرة “باليوناميد”- إلى معاناة بعض المناطق بدارفور والتي شهدت صراعات مسلحة من وجود بعض الذخائر غير المنفجرة.

و قال ممثل قسم الذخائر غير المنفجرة ببعثة اليوناميد محمد عوض، إن نسبة 99% من الضحايا بالإقليم هم من ضحايا الأحداث التي وقعت جراء الذخائر الحربية غير المنفجرة الأمر الذي يؤكد خلو دارفور تماما من الألغام.

وأشار إلى وجود تنسيق وتعاون جيد مع المركز القومي للتخلص من الألغام التابع لوزارة الدفاع الوطني وخاصةً فيما يتعلق بوضع الخطط الإستراتيجية وإجراء المسوحات المتعلقة بالتخلص من الذخائر والتي بدأ العمل فيها أوائل يوليو الجاري وسيستمر حتى شهر يونيو من العام المقبل 2014.

Leave a Reply

Your email address will not be published.