Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان يطالب الحكومة بتنفيذ تخصيص 5% للبحث العلمي

الخرطوم 25 يونيو 2013 – دعا نواب البرلمان الحكومة الي البدء الفعلي في تخصيص 0.5% من الدخل القومي للبحث العلمي تتدرج سنويا حتي تبلغ 1% واعتبر النواب ان دور وزارة العلوم والاتصالات غير واضح ويكتنفه الغبش واعتبروا ان السودان لن يتمكن من تحقيق نهضة شاملة والخروج من دائرة التخلف بهذه الوزارة .

مبنى المجلس الوطني في امدرمان
مبنى المجلس الوطني في امدرمان
واعتبرت النائبة سعاد الفاتح في تداول البرلمان علي تقرير لجنة التربية والتعليم الذي قدمه بروفسير الحبر نور الدائم ,ردا علي بيان وزارة العلوم والاتصالات ان ,نسبة 0.5% التي خصصت للبحث العلمي “فضيحة”.

وانتقدت هجرة العقول الشاردة وطالبت الحكومة بارجاعها حتي “لونقطع من لحمنا” وتوفير المناخ المناسب لها ، وهاجمت رجاء حسن خليفة الوزارة واتهمتها بالعشوائية في التصديق في اقامة ابراج شركات الاتصالات ووصفتها بالنبت الشيطاني لمخاطرها الصحية والبيئية وتسببها في انتشار السرطانات والاورام .

واعتبر النائب قطبي المهدي ان دور الوزارة يكتنفه الغموض والغبش وقال ان المقصود من الوزارة نهضة علمية شاملة وليس حجب المواقع او انتاج دواء بعينه وقال ان ما حققته الوزارة نتاج جهود مراكز ووزارات اخري وراي المهدي ان الوزارة بشكلها الحالي لن تستطيع ان تحقق نهضة شاملة .

وشدد بروفسير ابراهيم احمد عمر علي ضرورة تطوير السودان للطاقة النووية لاستخدامات الكهرباء واعتبر ان الحصار المفروض علي السودان اثر علي البحث العلمي واعتبر ان الحكومة لم تكن موفقة في اسم الوزارة لحذفها التقانة وابقائها للاتصالات والعلوم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.