Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل (12) شخص في مركز التقديم للحج بالقضارف

الخرطوم 24 يونيو 2013- لقى 12 شخصا بينهم 10 نساء مصرعهم اثر تدافع بالقضارف فجر الاحد امام موقع للتسجيل لآداء فريضة الحج اثر انهيار حائط الموقف في مدرسة القضارف الثانوية القديمة بينما جرح ثلاث اخرين نقلوا الى المستشفى.

وقال مدير ادارةالحج والعمرة بولاية القضارف مبارك الشفيع ان الحادث وقع عند الساعة الثالثة من صباح الاحد، مشيرا الى ان العدد المصدق به أولا كان 920 حاجا تقلص بعد القرار السعودى بخفض عدد الحجاج الى 737 مما أدى الى تدافع الحجاج بإعتبار ان الفرص باتت اقل من المعلن عنه أولا.

وقالت قناة الشروق التلفزيونية ، أن إدارة الحج نقلت اجراءات التقديم إلى إحدى المدارس الثانوية لاتساع المكان وضيق مقر هيئة الحج والعمرة، مشيرة إلى أن التدافع كان كبيراً وأن المتقدمين كانوا يتسابقون للاقتراب من مواقع سحب الاستمارات بصورة غير عادية، وكان من المقرر أن تبدأ الإجراءات في السادسة صباحاً.

وخلا مركز التقديم بعد الحادث من المتقدمين، وتوقفت الإجراءات بعد الهلع والصدمة التي عمت المكان وغادر أغلب المتقدمين المركز.وباشرت سلطات ولاية القضارف إجراءاتها الروتينية في التعامل مع الحادثة.

ورأى البعض أن الإجراءات التحوطية لم تكن تتناسب مع عدد المتقدمين ولم تراع قرار التقليص الذي تسبب في التدافع قبل بدء الإجراءات.

و قال مدير شرطة ولاية القضارف اللواء ابراهيم عثمان في تصريح لـ(المكتب الصحفي للشرطة) ان التدافع الشديد والاختناق أدي للحادثة، مشيراً الى ان الشرطة قامت باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.