Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

د.غازي : قرار ايقاف صادر نفط الجنوب كان سيكون أقوى اذا اعلنته المؤسسات

الخرطوم 11 يونيو 2013- تراوحت ردود الفعل حول قرار البشير بايقاف تصدير البترول الجنوبي بين مؤيد ومعارض إلا ان الرئيس السابق للكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم غازي صلاح الدين عتباني استغل هذا الموقف لتجديد انتقاداته لنهج البشير في ادارة شؤون البلاد.

وتدال البرلمان أمس الاثنين قرار الرئيس عمر البشير بوقف بترول الجنوب ومنع مروره عبر الاراضى السودانية وبينما اظهر نواب الحزب الحاكم تأييدهم المطلق للقرار سارع اخرون لتأكيد ان الخطوة افتقرت للمؤسسية علاوة على انه يعيد انتاج الازمة مع دولة الجنوب.

غازي صلاح الدين عتباني
غازي صلاح الدين عتباني

وأيد غازي عضو البرلمان غازي صلاح الدين القرار الرئاسي بإيقاف تصدير النفط الجنوبي وإلا أنه أضاف في تصريحات الاثنين ,ان قرار اغلاق انبوب تصدير نفط الجنوب كان سيكون اقوي سندا وابعد اثرا لو انه جاء عبر احدي مؤسسات الدولة (البرلمان او مجلس الوزراء) .

. وأوضح رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان عمر علي الامين ان قرار الرئيس صائب كليا لافتا الي ان اتفاقيات التعاون مجموعة واحدة والترتيبات الامنية جزء من المصفوفة الاقتصادية واضاف “بدون امن لن ينجح الاقتصاد” مشددا على اهمية انفاذ الاتفاقية كحزمة واحدة او “بلاش”.

واكد الامين عدم تأثر الميزانية بوقف تصدير نفط الجنوب موضحا ان ميزانية الربع الاول من العام الجاري حققت ايرادات بنسبة 92% وإيرادات ضريبية وجمارك بنسبة اداء 116% وأكد ان الميزانية جاهزة بدون عائدات من البترول ,اضاف ولكن متي ما جاء عائد النفط فسيكون “زيادة خير “.

وكشف عن عن حزمة تدابير اقتصادية مع وزارة المالية لتقليل العجز في ميزان المدفوعات بإحلال الواردات ودعمها والدخول في شراكات مع القطاع الخاص في انتاج السكر ودعم دولار الصادر .

بينما قال رئيس كتلة حزب المؤتمر الشعبي المعارض اسماعيل حسين ان قرار أغلاق الانبوب يعني اعادة انتاج المشكل والعودة بعلاقتي السودان والجنوب الي المربع الاول كما يقنع الجنوبيين بان انسياب نفطهم عبر الشمال غير امن واعتبر ان الحل يكمن العودة لطاولة المفاوضات مع الحركات المسلحة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.