Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات فى وادى حلفا باقصى شمال السودان لسوء الخدمات

الخرطوم 6 يونيو 2013 – تظاهر عشرات السودانيين في مدينة وادي حلفا باقصى شمال السودان احتجاجا على انعدام مياه الشرب والكهرباء ليومين متتالين .

wadi_20halfa_20sudan.jpg

وجابت المسيرة انحاء سوق وادي حلفا المتواضع واتجهت صوب مبنى المحلية وطالبت بتوفير الامداد الكهربائي والمائي خلال ساعات وقال مواطن يدعى ابراهيم حسن “البلدة تعاني من عطش حاد وهو على بعد امتار من نهر النيل”.

وتعهد معتمد وادي حلفا باعادة الخدمات بشكل عاجل بعد ان عكف مهندسون على اصلاح العطب في الخط الناقل للمياه وروى شاهد عيان ان الكهرباء عادت بشكل تدريجي الى احياء المدينة التي تعاني من عدم وجود بنيات تحتية.

ويعاني سكان مدينة وادي حلفا الواقعة على الحدود المصرية من انعدام الخدمات الاساسية كما ان القطار الذي كان يشق المدينة الى نصفين اصبح بطيئا فالقطارات المستخدمة صينية الصنع ولاتمتلك كفاءة وغير متطورة.

وقال احد السكان ان المياه عادت الى بعض الاحياء ومن المتوقع زيادات ساعات الضخ لتلافي الازمة لاحقا
وهجر آلاف النوبيين في العام 1964 الى مدينة حلفا الجديدة في شرق السودان بعد ان غمرت اراضيهم بالمياه جراء انشاء السد العالي واختفت المدينة التي كانت تعج بالمعالم التاريخية و الفنادق والمساجد والمنازل المطلة على النيل تحت بحيرة النوبة التي تكونت مع انشاء السد العالي.

وبقي سكان وادي حلفا بعد ان رفضوا الهجرة شرقا لكن بلدتهم عانت من ويلات الفقر ونقص الخدمات والغذاء وتوقفت الباخرة التي كانت تربط بين مدينة اسوان المصرية ووادي حلفا لاكثر من 5سنوات ابان توتر العلاقات بين مصر والسودان في تسعينات القرن الماضي.

وارغم شح العمل مئات الشباب في المنطقة على الهجرة والعمل في مناطق التعدين القريبة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *