Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل إجتماعات اللجنة الامنية المشتركة بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 3 يونيو 2013- أرجأت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان، اجتماعاتها المقررة بعاصمة الجنوب جوبا لأجل غير مسمى، بغية إجراء المزيد من المشاورات بين البلدين، للخروج بنتائج تسهم في دعم إنفاذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

3434.jpg

ونقلت فضائية الشروق القريبة من المؤتمر الوطني عن عضو الوفد السوداني في اللجنة المعز فاروق ،ليل الأحد، بأن التأجيل تم بعد التشاور بين وزيري الدفاع بالبلدين، رئيسي الآلية السياسية والأمنية المشتركة، لإفساح المجال للتشاور.

وقال فاروق، إن الطرفين يأملان استثمار التشاور، للخروج بنتائج جيدة، تصب في دعم إنفاذ الاتفاقيات، بما يخدم مصلحة البلدين.

وكان الاجتماع السابق الذي عُقد بالخرطوم، ناقاش الآراء والأفكار حول الاهتمامات والشكاوى، التي يمكن أن تشكل تهديداً لسير الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.

وخلص الاجتماع إلى رفع توصياتهم للرئيسين المشتركين للآلية السياسية والأمنية المشتركة.

وكان مدير إدارة الجنوب بوزارة الخارجية السودانية بدر الدين عبدالله قال إن اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان ستبدأ الإثنين في جوبا على مستوى الفنيين لمدة يومين، فيما ستعقد على المستوى الوزاري الأربعاء المقبل .

وطبقا للمتحدث بإسم الخارجية السودانية أبو بكر الصديق فأن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تركت في الاجتماع الأخير بأديس أبابا أمر تحديد موعد انعقاد اللجان للطرفين باعتبار أن التنفيذ أصبح ثنائيا يرتب له بواسطة الدولتين .

وأضاف أن الجانب السوداني اقترح عقد اجتماع الالية في الثالث من يونيو، غدا، لأن الموعد السابق الذي كان حدد في 25 مايو الماضي يتعارض مع مشاركة البلدين في قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة .

وقال ابو بكر إن الخرطوم لم تتلق من جوبا حتى أمس ما يفيد بتأجيل انعقاد الاجتماع، بسبب أن عددا من الوزراء الجنوبيين يرافقون الرئيس سلفاكير ميارديت في زيارته الحالية إلى اليابان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.