Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصحة : قانون مكافحة التبغ يواجه مقاومة شرسة

الخرطوم 31 مايو 2013- حذرت وزارة الصحة الإتحادية من حدوث مقاومة شرسة من قبل شركات وأصحاب مصالح ضد قانون مكافحة التبغ القومي.

وقالت الوزارة أن تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن التبغ أضعاف ماتأتي من الضرائب المفروضة عليه وأضافت (قانون 2004 كسروا رقبتوا وفطسوه) .

وتتجه وزارة الصحة ولاية الخرطوم تنظيم مظاهرة احتجاجية ضد مصانع وشركات التبغ في حال عدم إلتزامها بوضع الصور التحذيرية ضد التدخين بالمساحة المتفق عليها 30% من أغلفة العبوات في اغسطس المقبل .

وأعلن وزير الصحة الإتحادي بحر ابو قردة في احتفال الوزارة باليوم العالمي لمكافحة التبغ بمركز الشهيد الزبير الخميس عن العمل على تكوين قوة ضغط من الحكومة والبرلمان لانجاز القانون.

واكد على إلتزام وزارته بتنفيذ القانون القومي ومساعدة الولايات على سن قوانين خاصة بها ضمن التعهدات الوطنية المتعلقة بالإتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ، منتقداً التوجس من حرمان الخزينة العامة ضرائب التبغ .

من جانبه قال وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفسور مامون حميدة ,ان الهجمة قوية من الشركات العالمية التي حولت سوقها للعالم النامي منوها الى ان تكلفة علاج الامراض الناتجة عن تعاطي النبغ اضعاف الضرائب المفروضة .
وقال ان تكلفة القسطرة التشخيصية 2ألف جنية والقسطرة العلاجية والتشخيصية للقلب14 ألف جنية وطالب المجتمع في المساعدة على محاربة التبغ .

ويعتمد السودان بشكل كبير على تمويل ميزانية الدولة من الضرائب المفروضة على صناعة التبغ والتى تقول مصادر غير رسمية انها تعد المورد الأول لمصلجة الضرائب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.