Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(38%) من طلاب الثانوي يتعاطون التبغ

الخرطوم 30 مايو 2013- بلغ معدل تعاطي التبغ وسط طلاب الثانوي 38% أغلبهم من طلاب الصف الأول اللذين تتراوح أعمارهم من (13-15) سنة .

وبحسب دراسة أجريت في ابريل الماضي وسط عينة من أطباء الامتياز والعموميين ونواب الاختصاصيين بمستشفى الخرطوم أن 41% من الإناث من المدخنات بينما بلغ معدل تعاطي الذكور 62% .

وأشارت الورقة التي قدمها الأستاذ بجامعة العلوم الطبية د. الهادي محي الدين الى إصابة ما يتراوح بين (900-1000) اصابة بسرطان الفم سنويا 80% من الإصابات بسبب تعاطي (التمباك) .

واتهم المتحدثون في المنتدى الإعلامي الذي نظمته وزارة الصحة بالمجلس القومي للصحافة والمطبوعات أمس جهات -لم تحدد- تقف ضد تنفيذ القوانين المتعلقة بمكافحة التبغ لدرجة أنه تم التصديق لمصنع (معسل شيشة) وافتتح فعليا في العام 2011 بالرغم من البرتوكولات التي وقع عليها السودان.

وقال المنسق القومي لبرنامج مكافحة التبغ بوزارة الصحة الإتحادية رضوان يحي ان كل الدراسات أشارت الى زيادة الأمراض بسبب التبغ حيث شكل السودان أعلى النسب بين دول شرق المتوسط في تعاطي التبغ.

و انتقد رئيس المجلس القومي للصحافة المطبوعات على شمو استمرار الإعلانات الترويجية لمنتجات التبغ وقال ان الحرب عليه من أصعب الحروب لاستفادة الاجهزة الاعلامية من عائدات تلك الاعلانات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *