Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

دينكا انقوك يستعجلون قيام استفتاء ابيي

الخرطوم 16 مايو 2013 – إستعجل دينكا انقوك المجتمع الدولي ورعاة عملية السلام تشكيل مفوضية الاستفتاء على مصير منطقة ابيي المتنازعة سيادتها بين السودان وجنوب السودان وتظاهر الاربعاء المئات منهم بالقرب من مقر بعثة الامم المتحدة بمنطقة ابيي مطالبين بالاسراع في تكوين المفوضية وتنظيم الاستفتاء في اكتوبر المقبل الامر الذى ترفضه المسيرية .

موقع لقوات الامم المتحدة في ابيي (ا ف ب)
موقع لقوات الامم المتحدة في ابيي (ا ف ب)
وسلم المتظاهرون مذكرة بشأن مقتل سلطان دينكا نقوك كوال دينق مطلع مايو الجاري في منطقة تقع شمال ابيي من قبل ميلشيات مسلحة تتبع لقبيلة المسيرية .

وحوت المذكرة مطالبات لمجلس الامن والاتحاد الافريقي بتكوين لجنة دولية مستقلة لإجراء تحقيق عن ملابسات اغتيال السلطان كوال دينق كوال ، و تحويل مقترح الاتحاد الافريقى الخاص بأبيي الى مجلس الامن الدولى، وتكوين مفوضية استفتاء أبيي عاجلاً فضلا عن تحديد تاريخ التسجيل وإعلان النتيجة فى فترة لا تتعدى الخامس من نوفمبر المقبل .

ودعت المذكرة التى تتبني بشكل واضح موقف حكومة جنوب السودان للضغط على حكومة السودانية لسحب جيشها من منطقة كيج الغنية بالتنفط والتي تقع شمال البلدة ، وتعهد قائد القوات الاممية بتسليم المذكرة الى مجلس السلم والامن الافريقي بشكل عاجل .

و حذرت عناصر تنتمي الى قبيلة المسيرية من تنظيم الاستفتاء في الظروف الراهنة واقترحت بتحويلها الى منطقة تكامل بين السودان وجنوب السودان تجنبا لاندلاع حرب واسعة بين البلدين الجارين.

وسلم رو منيل رو رئيس تنظيمات المجتمع المدنى بأبيي مذكرة الى قائد القوات الاثيوبية الاممية بالمنطقة يوهانس تسامريام ، وسط حضور مكثف من قيادات المنطقة في حكومة الجنوب ابرزهم لوكا بيونق رئيس اللجنة الاشرافية السابق وعدد من المراقبين الدوليين بالبعثة .

بالمقابل شددت عناصر بقبيلة المسيرية ان تنظيم الاستفتاء خيار آحادي لايسنده منطق ولايمكن استفتاء المسيرية في منطقتهم
وقال مسؤول باللجنة الشبابية لمنطقة ابيي ان تنظيم الاستفتاء مستحيل ولايمكنه ان يخلق استقرار في البلدة المتنازع عليها وقال ان الحل هو الاتجاه لتحويلها الى منطقة تكامل بين السودان وجنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.