Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إحالة (4) آلاف معلم للمعاش هذا العام

الخرطوم 16 مايو 2013 – كشف رئيس النقابة العامة لعمال التعليم في السودان عباس حبيب الله عن إحالة (4) آلاف معلم للمعاش هذا العام .

ودعا رئيس النقابة إلى زيادة رواتب المعلمين ورفع ستهم المعاشية الى (65) عاما عوضاً عن (60)، وأعلنت وزير التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق عن تكوين لجنة لصياغة وضع التعليم في الدستور المقبل ودعت الولايات إلأى تشكيل لجان لصياغة مطالبها.

وتعترف الحكومة السودانية بتدهور العملية التعليمية في السودان لا سياي في مقدمتها عدم وجود الكادر التعليمي المؤهل الى جانب ضعف مرتبات المعلمين ويحدد خبراء نسبة التراجع في قطاع التعليم بما لايقل عن 60% .

وانتقد مؤتمر دعا له مجلس الوزراء مؤخراً عن التعليم في السودان اهمال المدارس والجامعات السودانية لتعليم اللغات الاجنبية وعده السبب الرئيس في اتخاذ بعض دول العالم اجراءات في اتجاه عدم الاعتراف بخريجي الجامعات السودانية.

وأشارت وزيرة التعليم العام الي ان قطاع التعليم يشكل 30% من سكان السودان ، وطالبت رئاسة الجمهورية بإعتماد صندوق قومي لدعم التعليم بجانب الاهتمام بمدارس الصداقة واعادة المحلقات الثقافية للتربية.

ولفتت الوزيرة الى ان السجل التراكمي للتلميذ سيكون من اولي أوليات الوزارة في العام القادم، مشددة علي ضرورة تمييز معلم الريف .

من جانبه أكد مساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع خلال إجتماعه بمصححي الشهادة الثانوية على إلتزام رئاسة الجمهورية بتنفيذ توصيات وزارة التربية والتقابة العامة لعمال التعليم.

وقال انه لن يحول بين تنفيذ التوصيات الا المتابعة مشيرا الى أن البيئة المدرسية الموجودة ليس الأفضل وأضاف أن مشروع الإنقاذ مشروع نهضوي لن يكتمل أكله إلا بالتعليم والإهتمام به .

من جهتها تمسكت النقابة العامة لعمال التعليم برفع سن المعاش الي (65) عاماً، وكشف رئيس النقابة عباس حبيب الله عن إحالة (4) الاف معلم للمعاش هذا العام.

وطالب بزيادة راتب المعلم بجانب عودة العلاوات، بالاضافة لمعالجة التدرج المفتوح للدرجتين الثانية والاولي مشيراً الى انها لا تكلف الدولة ، مطالبا بتطبيق التوصية الخاصة باضافة عام للسلم التعليمي وضرورة زيادة المكافئات للمصححين الي (30%) لتحسين ظروف المعلمين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.