Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة تفض احتجاج لـ”السائحون” وسط تأكيدات بإخلاء سبيل المحكومين فى “الانقلابية” اليوم

الخرطوم 17 ابريل 2013 – فضت قوات الشرطة السودانية عشرات المتظاهرين امام جامعة الخرطوم أمس الثلاثاء احتجاجا على عدم الافراج عن محكومى المحاولة الانقلابية في الوقت الذي نجحت فيه تحركات مكوكية فى تفريق التجمع بعد حصول منظميه على تأكيدات بان عملية الافراج ستكتمل اليوم الاربعاء.

صورة لعدد من المشاركين في وقفة احتجاجية امام جامعة الخرطوم يوم 16 ابريل 2013 تطالب الحكومة باطلاق سراح معتقلي
صورة لعدد من المشاركين في وقفة احتجاجية امام جامعة الخرطوم يوم 16 ابريل 2013 تطالب الحكومة باطلاق سراح معتقلي
وبحسب معلومات وثيقة فان الرئيس السودانى عمر البشير اصدر قرارا بالعفو عن العسكريين السبعة بعد صدور احكام فى مواجهتهم قضت بالسجن والطرد من الخدمة العسكرية بعد ثبوت ضلوعهم فى التحضير لانقلاب على نظام الحكم وذلك بعد ان تقدم محاميان من هيئة الدفاع باسترحام للرئيس السودانى للعفو عن العسكريين بالنظر الى تضحياتهم السابقة وتقديرا لظروفهم الاسرية والخاصة.

لكن الاجراءات المصاحبة لعملية الافراج تأخرت بنحو اغضب العديد من مناصرى المجموعة الانقلابية من شباب “السائحون” وهم كوادر اسلامية تنشط على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” ، وخرج العشرات منهم الثلاثاء فى مسيرة غاضبة ورفعوا لافتات تندد باستمرار الاعتقال .

واستمرت الاحتجاجات بقرب جامعة الخرطوم لأكثر من 30 دقيقة قبل ان تتدخل قوات الشرطة لفضها ونزع اللافتات من ايدى المحتجين.

ويتهم السائحون وأسر المعتقلين جهاز الأمن بتعطيل قرار الرئيس بالعفو عن المعتقلين.

وتتحاشى السلطات الدخول في مواجهة مع السائحون خشية تفاقم الاعتصامات وتحولها الى مطالبة بإسقاط النظام، بالرغم من حصب المتظاهرون قوات الشرطة بالحجارة. وهدد السائحون بالدخول في اعتصام مفتوح (الخميس القادم) في حال عدم أطلاق سراحهم.

وقالت مصادر مأذونة لسودان تربيون ان الجمع انفض بعد تدخل الامين العام للحركة الاسلامية الزبير احمد الحسن وإبلاغه المجموعة بان المحتجزين سيفرج عنهم اليوم الاربعاء .

وقال عضو فريق الوساطة بين الحكومة ومجموعة” السائحون” اسامة توفيق ان الرئيس عمر البشير صادق على قرار الافراج ومن المرجح تنفيذه اليوم الاربعاء وقال توفيق مخاطبا المحتجين ” سيكونون في منازلهم ظهر اليوم الاربعاء اعدكم بذلك انا قادم لتوي ومعي صورة من القرار الذي وقعه البشير بمكتبه بالقيادة العامة “.

وشدد متحدث باسم مبادرة سائحون على ان التظاهرات ستستأنف حال عدم تنفيذ القرار والإفراج عن المعتقلين وقال ” نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين المدنيين والعسكريين بمن فيهم معتقلي المعارضة والحركة الشعبية قطاع الشمال.

وقال ان شباب مبادرة سائحون جاهزة لتلبية النداء في اي زمان ومكان وقال ان ” الميادين واسعة والاحتمالات بلا حدود سنكون هنا اوفي مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة اذا لم تنفذ مطالبنا التي تتصل بإجراء اصلاحات جذرية في سدة الحكم “..

وكان محامين من هيئة الدفاع عن المعتقلين تقدموا بطعن الى المحكمة الدستورية ضد استمرار احتجاز مدير جهاز الامن السابق صلاح عبدالله قوش ومرافقيه من جهاز الامن على ذمة ذات المحاولة ونص الطعن على تجاوز الاعتقال للمدة المنصوص عليها فى قانون الامن الوطنى والمحددة بأربعة اشهر وعشرة ايام دون تقديمهم لمحاكمة وبحسب مصادر فان المحكمة الدستورية قبلت الدعوة من حيث الشكل وينتظر ان تبت فيها خلال اليومين المقبلين

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.