Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ستافورد : واشنطن مستعدة للتطبيع مع الخرطوم

الخرطوم 16 ابريل 2013 أعلن القائم بالأعمال الأميركي بالسودان جوزيف استافورد يوم الإثنين، استعداد بلاده لإجراء حوار شامل لتطبيع العلاقات مع السودان، مؤكداً التزام بلاده القاطع بالاستمرار في دعم إتفاقية الدوحة وكافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام في دارفور.

جوزيف استانفورد
جوزيف استانفورد

وقال استافورد في تصريحات لقناة الشروق خلال زيارته لعاصمة شمال دارفور (الفاشر) إن أميركا تدعم كافة الأطراف المعنية بتحقيق السلام والاستقرار في دارفور وإيجاد حل سلمي للنزاعات وتوفير الدعم الإنساني و تطوير بناء القدرات للسلطة الإقليمية هناك.

وأجرى القائم بالأعمال مع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني السيسي و حكومة ولاية شمال دارفور بشأن جهود دعم السلام والاستقرار، ومخرجات مؤتمر المانحين الذي عقد الأسبوع الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة والدعم السياسي والمادي الذي قدمه المجتمع الدولي والأشقاء والأصدقاء في دول الخليج ودول الجوار العربي والأفريقي للتنمية وبناء القدرات والإنعاش المبكر في دارفور.

كما تناولت اللقاءات الإتفاق الذي وقع مؤخراً بين السودان و جمهورية جنوب السودان وأثر ذلك إيجابياً على دارفور بقطع الدعم الذي تتلقاه المجموعات الدارفورية المتفلتة والذي من شأنه أن يساعد على إستتباب الأمن والسلم في الاقليم.

و أوضح القائم بالأعمال الأميركي أن زيارته إلى الفاشر تأتي بغرض الاطلاع على الأوضاع بصورة عامة وتأكيد حسن نوايا الإدارة الأميركية تجاه أهل دارفور من أجل الوصول إلى السلام العادل والمستدام الذي قال إنه يمثل السبيل الوحيد لتحقيق التنمية والرفاهية.

وذكر أن بلاده ظلت تدعم البعثة المشتركة للأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) سنوياً بمبلغ 400 مليون دولار بجانب دعم الجهود الإنسانية بمبلغ 200 مليون دولار.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.