Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يعلن صد هجوم على دويو ويوناميد تنتقد الهجوم على مهاجرية

الخرطوم 9 ابريل 2013- أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد أمس، صد الجيش لهجوم نفذته حركة تحرير السودان بقيادة مني آركوا مناوي على منطقة (دوبو) المدرسة بولاية جنوب دارفور .

مجموعة من مقاتلي مناوي قرب الفاشر في صورة تعود لعام 2008 بعد توقيع اتفاقية ابوجا للسلام (الفرنسية)
مجموعة من مقاتلي مناوي قرب الفاشر في صورة تعود لعام 2008 بعد توقيع اتفاقية ابوجا للسلام (الفرنسية)
وقال الصوارمي لـ(وكالة السودان للأنباء) إن القوات المسلحة طردت المتمردين خارج المنطقة مكبدة إياهم خسائر في الأرواح والمعدات منوها الى مقتل خمسة عشر من الحركة كما ترك منسوبيها ورائهم ثلاث عربات لاندكروزر مدمرة .

وأكد أن القوات المسلحة تقوم الآن بتأمين المنطقة بعد أن فرضت سيطرتها على المداخل والمخارج .

وكان حسين مناوي احد القادة التابعين لحركة تحرير السودان – مناوي قد اعلن لوكالة الانباء الفرنسية عن احتلال قواتهم لقرية اشما الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

ولم يعلق الصوارمى على القتال الذى وقع فى منطقتى مهاجرية ولبدو بعد اعلان قوات مناوى السيطرة عليها وقتل واسر اكثر من مائة من افراد الجيش السودانى

ومن جانبها اكدت البعثة الدولية المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة فى دارفور (يوناميد) سيطرة قوات مناوي على مهاجرية ولبدو في ولاية شرق دارفور الجديدة التي كانت سابقا جزء من ولاية جنوب دارفور فى السادس من ابريل الحالي وقالت في بيان لها ان ثلاث اشخاص بينهم موظف بالبعثة اصيبوا خلال هجوم الحركة على المنطقة

وأدان رئيس البعثة محمد بن شمباس: الهجوم قائلا ” نحن في اليوناميد ندين استخدام القوة على النحو الذي حدث في الهجوم على بلدتي مهاجرية ولبادو في ولاية شرق دارفور، فهذه الأفعال تؤدي فقط إلى جلب المزيد من المعاناة للسكان المدنيين وإلى إعاقة عملية السلام”

واشار البيان الى موظفو اليوناميد، أفادوا بارجحية تعرض الموقعين للقصف الجوي، وانهم يتخذون الخطوات اللازمة للتحقق من عدد الإصابات والخسائر التي خلفها القتال.

وقالت اليوناميد ان آلاف المدنيين، مع مواشيهم، يتركزون حول مواقع فريق اليوناميد في مهاجرية ولبادو من أجل الحماية ويزداد الضغط جراء تواجد المدنيين ولا سيّما في مهاجرية.

واكدت البعثة التزامها بحماية النازحين المدنيين و انها تجري مناقشات مكثفة مع فريق الأمم المتحدة القطري ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية حول السبل الممكنة لدعم إيصال المساعدة للسكان وتركز البعثة بشكل خاص على مساعدة المدنيين المتواجدين بكثافة حول مواقع البعثة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.