Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نازحون يحتجون على تجاهلهم فى مؤتمر المانحين

الخرطوم 8 ابريل 2013- احتجت قيادات النازحين بشمال دارفور لدى السلطة الإقليمية لتجاهلهم في اختيار ممثلهم في مؤتمر المانحين الذي أنطلق بالدوحة يوم الاحد ، وقالت إنها سلمت السلطة الانتقالية مذكرة ممهورة بتوقيع 13 معسكر بذات الخصوص بينما نفت السلطة تسلمها أي مذكرة.

نازحون في معسكر قريضه بدارفور
نازحون في معسكر قريضه بدارفور

وقال رئيس الإدارة الأهلية بمعسكر أبوشوك للنازحين أحمد أتيم ضوء البيت لـ(الشروق) إنهم سلموا مذكرة للسلطة قبل عدة أيام لإشراكهم في التنسيق للمشاركة في المؤتمر، مؤكداً تجاهل المذكرة وتم اختيار ممثل عن النازحين دون علمهم.

وأكد أنهم سلموا امس مذكرة أخرى ممهورة بتوقيع ممثلي ثلاثة عشر معسكراً بالولاية، وأضاف أنهم ليسوا ضد السلام لكنهم ضد ما أسماه بالتهميش، مبيناً أن هذا النهج لن يخدم أهل دارفور ولا تحقيق السلام.

ونفى مسؤولون بالسلطة الانتقالية تسلمهم أي مذكرة من النازحين.

وكانت السلطة الإقليمية قد أقامت مؤتمرا للتعرف على أراء النازحين واللاجئين عقد في مدينة نيالا في الشهر الماضي .

كما رحبت قيادات سياسية بالولاية بانعقاد مؤتمر المانحين. ورأى آخرون بعدم جدوى المؤتمر لأن الأولية لتحقيق الأمن لا للمال.

وأضافت القيادات أن المؤتمر يمثل أكبر تقدم في تنفيذ مقررات اتفاق الدوحة، متمنين أن يصدق المانحون بتوفير الدعم اللازم لإقامة المشروعات التنموية وقرى العودة الطوعية للنازحين واللاجئين.

ووصفت المؤتمر بأنه اتجاه صحيح لمخاطبة أحد مسببات مشكلة دارفور ومعالجة اختلال التنمية بالإقليم. وطالب آخرون بأهمية توظيف ما تم جمعه من أموال في مواضعه المحددة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *