Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس البرلمان : اجواء العلاقة مع الجنوب يسودها التعاون

الخرطوم 3 ابريل 2013- قال رئيس البرلمان السودانى أحمد ابراهيم الطاهر أن العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان تسودها أجواء التعاون ومبادلة المصالح والمنافع.

رئيس البرلمان السودانى  أحمد ابراهيم الطاهر
رئيس البرلمان السودانى أحمد ابراهيم الطاهر

وقطع بذهاب عهد العلاقات المتوترة والحشود العسكرية على حدود الدولتين. بينما طالب نواب برلمانيون بتشكيل لجنة برلمانية لمراقبة الاتفاق مع دولة الجنوب وحمايته بسد ثغرات الخلاف.

. وشددوا على ضرورة حراسته، واعتبروه اتفاقاً استراتيجياً ينبغي أن تتحرك كل الفئات لحمايته، مطالبين بالسمو فوق المرارات التي ليس لها أساس في الدين. حسب قولهم.

وقال الطاهر- في جلسة البرلمان الثلاثاء التى خصصت ؛ للتداول حول خطاب الرئيس عمر البشير إن توجه الدولتين نحو التعاون ليس فراراً من مجلس الأمن؛ الذي يلاحقهما بالقرارات؛ وإنما لقناعة بضرورة العيش في إخاء ووئام مع الجيران.

وتابع: “الإنسان يختار جاره، ولنا ثقافة في التعامل مع الجار حسب الإسلام”. ووصف التوجه بالطبيعي، مؤكداً دعم البرلمان له حتي يصل الى نهاياته.

وشدد على أن اتجاه السودان لتحسين العلاقة مع الجنوب؛ ليس رغبة في بتروله، وإنما رغبة في بناء علاقات يسودها الاستقرار والسلام. وأوضح ان طموح السودان يظل البحث عن الامن والاستقرار وزاد: ” إذا ما جاتنا أي حاجة من بترول الجنوب، وفقط حصلنا على الاستقرار هذا يكفي”.

وتجدر الاشارة إلى أن الحكومة السودانية ظلت تتهم جوبا في الماضي بدعم الحركات المتمردة في جنوب وغرب والبلاد.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.