Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ميثاق للتعايش السلمي بين السودان والجنوب

الخرطوم 1 ابريل 2013- اتفقت أحزاب سياسية (سودانية وجنوبية) بالخرطوم يوم الاحد، على ميثاق يدعو للتعايش السلمي وتبادل والمنافع واحترام الإتفاقيات الموقعة بين الدولتين ونبذ العنف الشعبي والعمل على حفظ السلام والاستقرار في المنطقة على طول الطريق الحدودي.

وقال الأمين العام لمجلس الأحزاب السودانية عبود جابر سعيد إن الميثاق يهدف إلى دعم اتفاق التعاون المشترك والمصفوفة التنفيذية كخارطة طريق لإنفاذ الإتفاق على أرض الواقع، واعتبر الوجود القبلي المشترك بين الدولتين يمثل الضامن الأساسي لتنفيذ المصفوفة في ثوبها السياسي والأمني والاجتماعي، وأكد أن مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية والأحزاب المنضوية تحت لوائه من الضامنين للإتفاق وتنفيذ المصفوفة.

واضاف أن هذا الترتيب يأتي ضمن إحدى المطلوبات التي تقع على عاتق الأحزاب السياسية لدعم إتفاق التعاون المشترك والإسهام بشكل عملي في دفع القوى الشعبية لإبراز دورها الوطني لخلق سلام دائم وشامل على طول الشريط الحدودي بين الدولتين.

وناشدت القيادات السياسية والأهلية المشاركة في الاجتماع، المجتمع الدولي بتغيير سياساته المربكة للمواطن السوداني من تحقيق الاستقرار والأمن.

وطالبت البرلمان بضرورة إعطاء أولوية لعملية السلام وجمع الصف الوطني والدفع بعملية التوافق حول الدستور في جدول أعمال دورته الجديدة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.