Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس المصرى يصل الخرطوم الخميس المقبل

الخرطوم 1 ابريل 2013- يصل الخرطوم يوم الخميس المقبل الرئيس المصري د. محمد مرسي في زيارة رسمية تستغرق يومين.

الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه نظيره المصري محمد مرسي في القاهرة أمس الأحد
الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه نظيره المصري محمد مرسي في القاهرة أمس الأحد

وقال السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية عماد سيد أحمد في تصريحات صحفية أمس الأحد ان الرئيس المصري سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره البشير تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما سيلتقي بقيادات حزب المؤتمر الوطني والأحزاب السودانية .

واشار إلي إن الخرطوم تجري الترتيبات اللازمة لاستقبال الرئيس المصري في هذه “الزيارة التاريخية” التي تعبر عن مجمل العلاقات بين البلدين الشقيقين ودفع مسارها في المجالات كافة وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري .

واعلن نائب المتحدث باسم المؤتمر الوطنى ياسر يوسف ترحيب حزبه بزيارة الرئيس المصري محمد مرسي للسودان.

وقال يوسف للصحافيين امس إن الزيارة تدعم العلاقات بين البلدين ونحن نرحب بها ونأمل ان تمضي في اتجاه التأسيس لانتقال العلاقات الأخوية بين الدولتين إلي واقع عملي بين الأجهزة التنفيذية والحكومات بين الطرفين خاصة وإن الزيارة تأتي بعد زيارة رئيس حزب الحرية والعدالة المصري للسودان وهي استكمال للزيارة في دفع العلاقات.

ويعتبر الرئيس مرسي أول رئيس إسلامي مصري يتولى هذا المنصب في مصر وذلك عقب ثورة 17 فبراير 2012 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك .

ورحبت الخرطوم حينها بهذا التغيير السياسي وانتقدت نظام مبارك واعتبرته متأمرا ضد الخرطوم وداعم للسياسيات الأمريكية في المنطقة التي قادت لانفصال جنوب السودان .

إلا أن ذلك لم يمنع عدد من السؤولين السودانيين مؤخرا من انتقاد القيادة الإسلامية لتباطئوها في الدفع بالتعاون بين البلدين إلى الأمام والتقاعس في تطبيق اتفاقية الحريات الأربعة والسماح لممثلي الحركات السودانية المسلحة في مصر بالعمل ضد الخرطوم.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.