Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يطرح اتفاقات الجنوب ودارفور فى خطابه امام البرلمان اليوم

الخرطوم 1 ابريل 2013- يخاطب الرئيس السودانى عمر البشير اليوم “الاثنين “دورة الانعقاد السابعة للهيئة التشريعية القومية “البرلمان ومجلس الولايات “بخطاب عن أداء الدولة يتضمن إتفاق التعاون الاخير مع دولة جنوب السودان بجانب دعوة الحكومة للمعارضة حول الوحدة الوطنية والدستور كذلك ما تم في في الدوحة من إتفاق مع حركة العدل والمساواة.

نواب برلمانيون في احدي جلسلت المجلس الوطني
نواب برلمانيون في احدي جلسلت المجلس الوطني

وقال نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد إن البرلمان الدورة الجديدة تلتئم وسط متغيرات سياسية واقتصادية وإكد إن خطاب الرئيس سيغطي هذه الجوانب وسيتضمن اتفاق التعاون الأخير مع دولة جنوب السودان بجانب دعوة الحكومة للمعارضة حول الوحدة الوطنية والدستور.

كذلك ماتم في في الدوحة والاتفاقية الإيجابية مع حركة العدل والمساواة و الموقف الاقتصادي وفرص تحسنه بعد اتفاقيات التعاون وخطط الوزارات للعام 2013 .

ونفي هجو اي اتجاه لتغيير رئاسة المجلس الوطني او رؤساء اللجان, بحسب مطالبات بعض النواب,وانتقد تلك الاصوات مشيرا إلى إن ” مثل هذه الاحاديث يجب إن تكون داخل هيئة البرلمان” ,وإكد إن ذهاب رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر مرهون بقرار المؤتمر الوطني .

وأشار إلي المجلس ناقش في الدورة السابقة تغيير اللائحة ومشاكل النواب المالية و إن إجراء معالجات رهين بالميزانية واعتبر إن تغيير قيادة المجلس قرار حزبي وأضاف “الحزب هو من يحدد متي يرحل رئيس المجلس “ووجه بان تكون مطالبات النواب بتغيير رئيس المجلس داخل البرلمان وليس خارجه.

وكان مساعد الأمين العام لشئون المالية والإدارية بالبرلمان تاج الدين عثمان دعا قيادة المجلس لزيادة مخصصات نواب البرلمان تماشيا مع الظروف الاقتصادية .

وقال في تصريحات إن زيادة مخصصات النواب تضمن تفرغ النائب لاداء عمله كما تضمن “إن يكون النائب عينو مليانة وجيبو مليان”.

واكد إن قرار المخصصات يتخذ من رئيس الجمهورية والبرلمان داعيا قيادة المجلس لزيادة مخصصات النواب علي إن يتم التداول بشان الكيفية والمقدار فيما بعد .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *