Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا يتفقان علي تعيين مراقبين بمواقع إنتاج النفط

الخرطوم 29 مارس 2013- اتفق السودان ودولة جنوب السودان، علي تعيين مراقبين من الطرفين للعدادات بمواقع إنتاج النفط والنقاط الكبرى التي يمر بها الإنتاج انتهاءاً بموانئ التصدير بالأراضي السودانية.

مصفاة الخرطوم لتكرير البترول
مصفاة الخرطوم لتكرير البترول

وتوجت مباحثات عقدها وفدان من وزارتين النفط فى الخرطوم وجوبا بالإتفاق علي معالجة قضية شركة (سودابت) بالحوار. وقال الإمين العام لوزارة النفط عوض عبد الفتاح فى مؤتمر صحفي مشترك مع وكيل وزارة النفط والمعادن بدولة جنوب السودان مشار اشيك بالخرطوم يوم الخميس : “أن اللجنة المشتركة توصلت إلى تفاهمات نهائية لضخ النفط، وأن الجانبين إتفقا على تعيين مراقبين من الطرفين في مواقع الإنتاج والتصدير، فضلا عن الاتفاق على تفعيل العددات”.

واضاف ” اللجنة المشرفه على العدادات فرغت من عملها تقريبا، وستفعل عمل العدادات الموجودة في مواقع الانتاج وفي ميناء التصدير، واضاف ” أبدينا ترحيبنا بتركيب مزيد من العدادات في أي موقع مناسب”.

وتوقع عوض أن يصل النفط إلى ميناء بورتسودان في 15 مايو وأن يبلغ الانتاج في يوليو 350 ألف برميل يومياً.

و أكد مشار أن الإتفاق عزز الثقة بين الجانبين وقال أن عائدات النفط ستضخ في خزينة الدولتين في مطلع يونيو المقبل، وأوضح أن اللجنة ستستكمل عملها في جوبا التي من المقرر أن تزورها لجنة السودان الأسبوع المقبل.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.