Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الزراعة تنفى وصول الجراد لولايات الجزيرة ودارفور

الخرطوم 7 مارس 2013 – قطع مسؤول بوزارة الزراعة والري السودانية، الثلاثاء، بعدم تخطي أسراب الجراد الصحراوي التي غزت ولايات الشمالية، ونهر النيل، والبحر الأحمر بشمال السودان مؤخراً، لوسائل المكافحة الأرضية، وانتقالها لولايات دارفور والجزيرة ووسط السودان.

وقال مدير الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة، خضر جبريل، لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، إن مايثار عن انتقال الافة الى ولايات الوسط لا أساس له من الصحة، مؤكداً القضاء على الجراد بولاية نهر النيل وبعض مناطق الولاية الشمالية والبحر الأحمر.

وعزا جبريل دخول أسراب الجراد إلى داخل الأراضى السودانية لعدم المكافحة الجيدة في الأراضى المصرية. وكشف عن إرسال عشرات من الفرق الأرضية والجوية لمكافحة الجراد بالولايات المتأثرة.

وأشار إلى توفير (5) طائرات للرش بالشمالية في مناطق (دلقو والبرقيق والسليم والدبة ومروي)، بجانب طائرة أخرى في نهر النيل والبحر الأحمر، مؤكداً عدم وجود تلف يذكر في المحاصيل الزراعية بهذه الولاية. وقال خضر إن محصول الفول بالولاية الشمالية تم حصاده قبل غزو الجراد وإن القمح والنخيل سليم 100%.

وأضاف جبريل أن الموقف مطمئن بجانب توفر إمدادات المبيدات والطائرات والوقود لعمليات المكافحة. وأكد اكتمال عمليات مكافحة الجراد بولايات الشمالية ونهر النيل والبحر الأحمر. ولفت إلى أن عمليات المكافحة دخلت مرحلة التمشيط وأن التقرير النهائي بشأن القضاء تماماً على الجراد سيرفع خلال أسبوع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.