Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تنتقد استضافة القاهرة لقادة الحركات المسلحة

الخرطوم 3 مارس 2013- وجه سفير السودان لدى القاهرة، ومندوبه الدائم بالجامعة العربية كمال حسن علي، انتقادات صريحة لمصر، لاستضافتها قادة بعض الحركات المسلحة ، وقال: «نشعر بقلق شديد لوجود هذه الحركات في القاهرة، وتوفير الملاذ لها غير مقبول من جانبنا».

الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه نظيره المصري محمد مرسي في القاهرة أمس الأحد
الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه نظيره المصري محمد مرسي في القاهرة أمس الأحد

وقال السفير في حوار مع صحيفة (الشروق) المصرية، امس “نشعر بقلق شديد لوجود هذه الحركات المسلحة في القاهرة، مع علمنا أنهم لا يتلقون دعماً مسلحاً من مصر، غير أن وجودهم بها يوفر لهم غطاءً سياسياً، وهو ما يقلقنا”.

وأشار إلى أن الحركات تتحدث مع مصرعن وثيقة كمبالا لإسقاط النظام، “وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدى الى توتر في العلاقات ويجعلنا نتعامل مع الأمر بحساسية”.

وقال السفير “نحن لا نعترض على استضافة مصرلأي معارضة سلمية وإنما فتح الباب لمن يحملون السلاح لإسقاط الدولة السودانية، فهذه مسألة مرفوضة”.

واضاف”ومن جاءوا ليتحدثوا عن تدشين «ميثاق الفجر الجديد» الذي يتضمن حلّ الجيش السوداني والمؤسسات، بمعنى آخر يتحدث عن إسقاط الدولة المركزية في السودان، ونتساءل هل هذا يرضي مصر؟”.

وبشأن مشكلة حلايب وشلاتين قال السفير حسن “لن نسمح بتعكير صفو العلاقة بين البلدين، لذلك قدّمنا رؤية باعتبار أن هذه المشاكل تحل في إطار التقارب بيننا، وستظل مشكلة، ولكن عن طريق الإخاء والعزيمة الشعبية، لن تفرق بيننا
حدود”.

ويشار الى أن بوادر ازمة بدأت تطفو على السطح بين السودان ومصر فى اعقاب انتقاد مسؤول سودانى لمصر الاسبوع الماضى واتهامها بالتلكؤ فى تنفيذ اتفاق الحريات الاربع الموقع عليها بين الطرفين وأشار المسئول في وزارة الخارجية السودانية الى ان مصر لم تعيد للسودان نحو مائة سيارة احتجزتها قوات الأمن السودانية بعد القبض على منقبين ذهب سودانيين اجتازوا الحدود بين البلدين سابقأ.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.