Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تؤكد مجددا حرصها على الاتفاق مع جوبا

الخرطوم 1 مارس 2013- جددت الحكومة السودانية مطالبتها لدولة الجنوب بالالتزام بالاتفاقات الموقعة بين البلدين واكدت فى ذات الوقت انها لن تتراجع عن ما ابرم بين البلدين فى اديس ابابا خلال سبتمبر الماضى.

ويجيء هذا البيان بعد صدور تصريحات من الرئيسان عمر البشير وسلفا كير يعبران فيها عن عدم استعدادهما للحوار او تقديم تنازلات اضافية في الوقت الذي تبادل فيه الجانبان اتهامات بدعم الحركات المتمردة وعدم الالتزام بما توقيع عليه من اتفاقات امنية وسياسية في 237 سبتمبر 2013 .

ودعا المتحدث باسم وزراة الخارجية السودانية العبيد احمد مروح فى بيان اصدره الخميس جوبا الى عدم التراجع من أجل ضمان التنفيذ السلمي للاتفاقيات وبدون إعاقة، مؤكداً استعداد بلاده وتصميمها على مواصلة المفاوضات وبإيجابية وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مؤخراً .

وقال الذي صدر باللغة الانجليزية إن السودان يعيد التأكيد على التزامه بالتنفيذ الشامل والمنسق وفقاً لما نصت عليه اتفاقية التعاون.وأكد البيان أن الحكومة ستستمر في التزامها الكامل في قيام دولتين تعيشان في سلام جنباً إلى جنب.

وأشار إلى أن الحكومة السودانية استمرت في المشاركة المخلصة في مفاوضات مابعد الانفصال التي جرت بوساطة لجنة الاتحاد الأفريقي رفعية المستوى.

وأوضح أن السودان يريد التأكيد مجدداً بأن تنفيذ الاتفاقيات يجب أن يكون شاملاً وبطريقة منسقة وبدون انتقائية أو شروط كما اشار إلى ضرورة عدم التراجع لضمان التطبيق المتجانس للاتفاقات دون تعطيل.

وكان السودان قد اتهم جوبا بالتراجع عن الاتفاقية الامنية ورفضه لفك ارتباط مع الحركة الشعبية شمال كما ان الخرطوم اتهمت جوبا مجددا عند الشروع في اقامة المنطقة العازلة بين البلدين برفضها سحب قواتها من منطقة سماحة او ميل 14 وقالت ان حكومة الجنوب تقول ان جزء من المنطقة تابع لها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.