Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحتج للفاو لعدم تعاونها في مكافحة الجراد الصحراوي

الخرطوم 25 فبراير 2013 – تقدم السودان باحتجاج رسمي لدى المنظمة العالمية للزراعة والأغذية (الفاو) لعدم تعاونها في مكافحة الجراد الصحراوي الذي اجتاح أجزاء واسعة من ولايات السودان وأحدث أضرارا كبيرة بالمحاصيل الزراعية.

والتهمت أسراب من الجراد الصحراوي القادم من مصر عبر بورتسودان آلاف الافدنة من المحاصيل الزراعية بمحليات كريمة ومروي والدبة والقولد في الولاية الشمالية.

وقضى الجراد في بعض البلدات في شمال السودان على ثمار البلح التي بدأت في التفتق، وتعد التمور الدخل الرئيسي لأهالي المنطقة.

وأعلنت حكومة الولاية أن كميات الجراد التي غزت الولاية أكبر من إمكانياتها بالرغم من دفع الحكومة المركزية بتعزيزات لمكافحة اسراب الجراد تتمثل في عدد من الطائرات وسيارات الرش.

لكن مسؤول نافذ بالولاية الشمالية قال لـ(سودان تربيون) أن الطائرات التي إبتعثتها وزارة الزراعة الاتحادية للولاية متهالكة ولا تستطيع تنفيذ أكثر من طلعتين جويات.

وأشار الى اتجاه أسراب الجراد شمالاً نحو محلية شرق النيل الغنية بمزارع الفول المصري، قائلاً أن الموسم الشتوي في خطر إن لم يكن قد إنتهى.

وقال مزارعون ان بعض محاصيلهم التي قضى عليها الجراد اوشكت على الحصاد بينما استوى بعضها الاخر مثل القمح والفول المصري.

وكانت إدارة وقاية النباتات قد اعلنت الاسبوع الماضي عن الحد من انتشار الجراد بولاية نهر النيل وان جهودها مستمرة في ولايات البحر الاحمر والشمالية، وأفادت السلطات ان عدم قيام مصر بالتعامل مع الجراد ادى إلى انتشاره في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.