Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير المالية يتحفظ على زيادة اعتمادات الخارجية السودانية

الخرطوم 19 ديسمبر 2012- تحفظ وزير المالية السودانى علي محمود على توصية برلمانية دعت الى منح وزارة الخارجية مبلغ 750 مليون دولار لمقابلة احتياجات التمثيل غير المقيم في عشرين دولة .

sudan_s_finance_minister_getty-2.jpgودعا الى تحويل التوصية الى توجيه للمالية دون تحديد مبالغ وبرر الوزير فى مداخلة امام البرلمان بان المبلغ لايفى بمتطلبات انشاءالممثلين بالخارج واعتبر ان في المبلغ تقييد لوزارة الخارجية قبل وزارة المالية واوضح “ان شراء عربة مرسيدس للسفارة لاتقل عن مائة الف دولار باستثناء ايجار المقر والاثاث والعمالة وخلافة ” واكد ان المبلغ المقترح من البرلمان لايكفى لانشاء سفارتين .

ومن جهة اخرى اعلن محمود موافقته على استثناء وسائل المواصلات داخل المدن من الضريبة ولكنه رفض استثناء البصات السفرية.

وكان النواب قد اكدوا على ضرورة عدم رفع اسعار المواصلات في البلاد لتخفيف العب المالي على المواطنين خاصة وان المالية تعارض رفع الاجور وزيادة التضخم في البلاد.

واجاز البرلمان امس الموازنة العامة للدولة للعام 2013 في مرحلة “العرض الثالث ” وأسقط توصية للقطاع السيادي والعدلي بزيادة ميزانية وزارة الخارجية بمبلغ 750 مليون دولار من الاحتياطي لمقابلة اقامة 20 تمثيل دبلماسي غير مقيم .

وصادقت الهيئة التشريعية القومية على قانون تخصيص الموارد والايرادات القومية للسنة المالية 2013م في وقت طالب نواب من البرلمان باعادة تقسيم الموراد بحسب الثقل السكاني ووجهوا انتقادات لاذاعة للمفوضية القومية للايرادات وطالب بعضهم بحلها باعتبارها انفاق اضافي للدولة وان تحول مهامها لوزارة المالية .

ونص قانون تقسيم الايرادات على أن تمثل نسبة الحكومة القومية 72.5% من جملة الايرادات القومية والتمويل المحلي بينما تمثل نسبة الولايات 27.5 % من جملة الايرادات القومية والتمويل الخارجي واوكل القانون لرئاسة الجمهورية اتخاذ الاجراءات المناسبة لمعالجة حالات العجز عن الوفاء بتحويل الايرادات لاي من مستويات الحكم .

وأقر البرلمان في جلسته أمس جملة من التعديلات قضت بتحريك بعض المبالغ في جداول الميزانية على رأسها خصم مبلغ ثلاثة مليون جنيه من بند العلاج بالداخل واضافتها لبند دعم العمليات بالمستشفيات ليرتفع المبلغ المخصص لها إلى 19 مليون جنيه بجانب تخصيص مبلغ 132.5 مليون جنيه للانشطة الاجتماعية خلافا لما اورد في الموازنة بملبغ 336.8 مليون جنيه .

وخصصت التعديلات مبلغ تسعه وعشرين مليون جنيه اضافي لدعم الادوية المنقذة للحياة لتصبح جملتها 158.2 مليون جنيه بجانب مائة مليون لدعم الاسر الفقيرة ، كما اقر المجلس رفع كفالة الطالب الجامعي من 60 الي 100 جنيه .

Leave a Reply

Your email address will not be published.