Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد امنى من جنوب السودان يحط فى الخرطوم غدا

الخرطوم 2 ديسمبر 2012- يصل الخرطوم غدٍ الاثنين وفد رفيع المستوى من قيادات الجيش الشعبي وأجهزة المخابرات التابعة لدولة جنوب السودان في وقت ابدى الجنوب عدم ممانعته في تسريح كل القوات الشمالية الموجودة في صفوف الجيش الشعبي بدولة الجنوب ومن بينها ابناء منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

ويتناول الاجتماع الخلافات التي برزت حول تنفيذ الاتفاقات الامنية في اجتماع جوبا حيث طالب السودان بنزع سلاح الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال التي تقاتل الجيش السوداني في جبال النوبة والنيل الازرق. وتنفي جوبا وجود علاقة عضوية مع المتمردين السودانيين وتقول انهم صاروا تنظيما مستقلا.

وقالت صحيفة السوداني الصادرة صباح السبت في الخرطوم ان الوساطة الافريقية سلمت مقترحات للطرفين في خلال اليومين الماضيين تفضي إلى تطبيق الاتفاق الامني على ارض الواقع.

وقال الوفد السوداني انه حدد ما يترتب عليه من التزامات خاصة بالاتفاق وينتظر الاجتماع ليتم الاتفاق على كامل البنود بما فيها قضية انسحاب قوات الجيش الشعبي إلى جنوب حدود الاول من يناير 1956م وفق جدول زمني يتم الاتفاق عليه، بجانب الاتفاق على توزيع القوات الدولية الخاصة بالمراقبة على الحدود وفق الخارطة الافريقية التي تسلمتها الاطراف.

وتقول المصادر ان بعض التفاصيل المتعلقة بتنفيذ الاتفاق قد تم ايداعها بالفعل للتباحث حولها ، واوضحت أن الجنوب ابدى عدم ممانعته في تسريح كل القوات الشمالية الموجودة في صفوف الجيش الشعبي بدولة الجنوب ومن بينها ابناء منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

وكان الرئيس سلفا كير قد قال يوم الاثنين الماضي ان قيام جوبا بنزع سلاح الحركة الشعبية شمال هي “مهمة مستحيلة”.

وتقول الخرطوم ان استقلال جنوب السودان لم يمنع جوبا من الاستمرار في دعم مقاتلي الحركة في النيل الازرق وجنوب كردفان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.