Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يوجه بتصدير الذرة الى جنوب السودان فورا

الخرطوم 2 اكتوبر 2012 — أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أنه وجه بتصدير الذرة إلى دولة جنوب السودان فورا، مشيراً إلى أنه سيلتقي قادة المعارضة خلال الأيام القادمة لإطلاعهم على نتائج مفاوضات أديس أبابا مع دولة جنوب السودان.

وجدد البشير في تصريحات صحيفة نشرت فى الخرطوم الثلاثاء حرص حكومته “على إنفاذ كافة الاتفاقات التي أبرمت مع دولة الجنوب” مؤكدا أنه “سيتابع شخصيا وعبر نوابه ومساعديه ضمان حسن تنفيذ كل ما يلي السودان في تلك الاتفاقيات”.

ووجه البشير بفتح باب التصدير لمحصول الذرة إلى جنوب السودان فورا. وقال “إن إجراءات التصدير ستبدأ دون انتظار الترتيبات الخاصة بإنفاذ الاتفاقات التي وقعت مع حكومة الجنوب”.

وأبان أن الخطوة “تأتي تجسيدا لحسن النية وتأكيدا لجدية السودان في الالتزام بما تعاهد عليه مع جنوب السودان، وحتى يلمس المواطنون من الجانبين نتائج الاتفاق ويجنون ثمراته في أسرع فرصة ممكنة”.

“لا نعرف شيئا اسمه “الحركة الشعبية -قطاع الشمال” ، وملتزمون ببحث قضايا المنطقتين، أي النيل الأزرق وجنوب كردفان، مع ممثلي المنطقتين .

ونوه الى ان ذلك ما أقرته الآلية الافريقية رفيعة المستوى التي تقود الوساطة”. وقال البشير: “لا فيتو لنا على عبد العزيز الحلو أو مالك عقار (قائدا الحركة الشعبية – قطاع الشمال) إن كانا يمثلان منطقتيهما ونالا تفويضا بتمثيل تلك المناطق”.

إلى ذلك أكد الرئيس أنه سيلتقي خلال الأيام القليلة القادمة، قادة المعارضة وممثليها لإطلاعهم على نتائج مفاوضات أديس أبابا مع حكومة جنوب السودان وتمليكهم الوثائق كافة التي تمخضت عن تلك المفاوضات لتحقيق أكبر قدر من الإجماع القومي حول هذه الاتفاقيات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.