Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادى معارض يحذر من انهيار الاقتصاد

الخرطوم 18 سبتمبر 2012 – حذر قيادى فى حزب المؤتمر الشعبى المعارض من تراجع الاقتصاد السودانى الى نسبه تصل 13% بنهاية العام الحالي بسبب ركود الاوضاع وفشل تصدير المنتجات الزراعية.

a_sudanese_man_counts_notes_after_receiving_the_new_sudanese_currency_at_a_central_bank_branch_in_khartoum_july_24_2011_reuters_mohamed_nureldin_abdallah_.jpgوقال الخبير الاقتصادى فى الحزب حسن ساتى ان السودان بات يستورد سلعاً اساسية من ذرة وقمح بالاضافة لزيوت الطعام مشيرا الي توقف 60% من مصانع السكر عن العمل بالرغم من تجارب السودان الناجحة في هذا المجال.

وقال ساتي في موتمر صحفي أمس الاثنين ان الحكومة تتحمل مسئولية انهيار اقتصاد البلاد في كافة المجالات واصفا الحالة الاقتصادية بالازمة الخطيرة و الشاملة وقطع بان سياسة التقشف التي اعلنتها الحكومة لم تتم الاستفادة من عائداتها للتنمية لكنها صرفت في بند الامن والحروب بالاضافة الي عزوف الحكومة عن اتخاذ اجراءات اقتصادية تخفف حدة الفقر علي المواطن والذي بلغ 95%.

وقال ساتي ان السودان كان بمقدوره تصدير اكثر من 10 مليار دولارفي العام تمثل عائدات المواد الغذائية الا ان اقتصاده تراحع بقوة.

واضاف ساتي بان الناتج الاجمالي المحلي انخفض بنسبة 65% في هذا العام مضيفا ان السودان كان يمكن ان يتجه الي موارد اخري بعد ذهاب البترول.

وطالب ساتي الحكومة بضرورة حماية امن المواطنيين العاملين في مناطق تعدين الذهب العشوائي مشيرا الي ان التعدين وفر لخزينة الدولة ما يقارب ال 2 مليار دولار موخرا.

و يعاني السودان من أزمة اقتصادية بعد فقدان البلاد لأكثر من 75% من انتاجها النفطي بعد استحواذ جنوب السودان عليه لدى انفصاله في يوليو من العام الماضي. و زاد من حدة الأزمة ايقاف جنوب السودان لتصدير نفطه عبر السودان نسبة لخلافات حول رسوم النقل الا ان البلدين اتفقا مؤخراً على استئناف تصدير النفط. لكن التقديرات تشير الى ان البلدين لن يتمكنا من العودة لمعدل التصدير السابق قبل ستة أشهر على الاقل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.