Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى ينفى اتهامات بدعم متمردى دولة الجنوب

الخرطوم 16 سبتمبر 2012 — نفى المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية؛ الصوارمي خالد سعد، اتهام جنوب السودان للخرطوم بإرسال معدات عسكرية لمتمردي الجنوب بعد نزول طائرة سودانية في مطار جوبا .

وشدد الناطق العسكري على ان ما اثير عن دخول الطائرة الاجواء الجنوبية دون اذن عار عن الصحة ، ولا يخدم أجواء التفاوض الجارى حالياً في أديس أبابا.

وكشف الصوارمي أن الطائرة مملوكة لشركة رومبيك للشحن المسجلة بالشارقة والمملوكة لمواطن سوداني يدعى عثمان محمد عثمان يقيم في دولة الإمارات وهي من نوع (AN12) وتسجيلها هو (4L-iRA) واضاف انها مستأجرة من شركة تتبع لدولة جنوب أفريقيا.

وحسب الصوارمي فإن الطائرة كانت تقوم بعدد من الرحلات بدأت من جيبوتي إلى دار السلام وموزمبيق، ومن جوبا إلى فلوج لحساب منظمة ألمانية.

واضاف المتحدث باسم الجيش السوداني قائلاً: ” الطائرة حصلت على إذن عبور جوبا (DCA/404) وهبطت بمطار جوبا يوم الأربعاء 29 أغسطس الماضي.

وافاد ان سلطات الطيران المدني بجنوب السودان تذرعت للشركة المالكة للطائرة ان سبب احتجاز الطائرة هو تسريب في الزيت وذكرت لها في مرة اخرى ان السبب هو عدم اكتمال الطاقم إلى ان جاءت التهمة بان الطائرة نقلت معدات عسكرية للمتمردين.

ونوه الصوارمي إلى أن الاتهام يأتي بينما تمضى المفاوضات على قدم وساق بأديس أبابا وينتظر من الجانبين أن يعملا على إنجاحها.

ولفت إلى أن هذا الاتهام الزائف لا يخدم أبداً هذا الاتجاه وأفاد بأن الطائرة لا علاقة لها بالقوات المسلحة ولا الطيران السوداني..

Leave a Reply

Your email address will not be published.