Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى : تكليف الترابى باعداد الدستور “غير مقبول”

اعتبر متحدث باسم المؤتمر الوطنى ما اشيع عن تكليف قوى المعارضة للأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي بإعداد مسودة الدستور مجرد كيد سياسى ومنحى غير سليم حاثا على عدم اتخاذ الدستور وسيلة للمزايدة السياسية .

صورة ارشيفية: زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي (يمين) و زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي (وسط) و رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني فاروق ابو عيسى (يسار) - رويترز
صورة ارشيفية: زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي (يمين) و زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي (وسط) و رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني فاروق ابو عيسى (يسار) – رويترز
وكان الترابى قد افاد في تصريحات صحفية يوم الاحد الماضي انه يعكف على اعداد مسودة لدستور جديد للسودان تناقشها القوى المعارضة وتتفق حولها .وهاجم زعيم المؤتمر الشعبي المعارض الحكومة وقال ان حديثها عن مشاورات حول دستور دائم للبلاد هو مجرد حديث قاعات في اشارة منه إلى غياب الحوار بينها وبين المعارضة حول هذا الامر.

وقال بدر الدين احمد ابراهيم ان المؤتمر الوطنى دعا قوى المعارضة للجلوس وإعداد دستور قومى يرضى الجميع ويعمل على معالجة مشاكل السودان واضاف في تصريحات صحفية أمس انه لا يعقل توكيل قوى المعارضة شخصا واحد لإعداد دستور واصفا الخطوة بأنها “غير مقبولة.

ودعا الأحزاب الي طرحه على الشعب حتى يقول كلمته مشيراً الي ان موقف الحكومة نابع من انها منتخبة وعليها وضع الدستور بمشاركة الجميع دون استثناء.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد دخل في حوار مع قيادات حزبي الامة والاتحادي الديمقراطي حول تكوين حكومة ائتلافية بعد انفصال الجنوب وتبني دستور دائم لا ان حزب المؤتمر الوطني الحاكم اعلن مرارا عن رفضه الدخول في حوار مع قوى المعارضة الاخرى واتهمها بالعمل على اسقاط النظام بالتعاون مع الحركات المسلحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.