Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تتوقع انهاء ولاية الخبير المستقل لحقوق الانسان

الاثنين 3 سبتمبر 2012- قال مسؤول فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالسودان ان بلاده تتوقع الغاء مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مهمة الخبير المستقل وإنهاء ولايته بعد التطور الذى شهده الملف الحقوقى بالسودان.

وناقش اجتماع للقطاع السياسى بالمؤتمر الوطنى برئاسة الحاج ادم امس ملف حقوق الانسان والاستعداد لمؤتمر حقوق الانسان المنعقد بجنيف هذا الشهر .

وقال مسؤول المنظمات فى المؤتمر الوطنى عادل عوض للصحفيين امس ان الاجتماع الخاص بحقوق الانسان سيناقش تقرير الخبير المستقل الذي زار السودان مؤخرا وتوقع اتخاذ الدورة الحالية للمجلس قرارا بإلغاء وظيفة الخبير المستقل الذي عين في العام 2011 كما لم يستبعد بقائه بذات التفويض الحالي .

وانسحب السودان قبل يومين من الترشح لشغل احد مقاعد القارة الافريقية بمجلس حقوق الانسان بعد انتقادات عميقة لترشحه من قبل جهات معنية بالرقابة على حقوق الانسان اعتبرت الخرطوم غير مؤهلة للجلوس على احد مقاعد المجلس خاصة وان قيادتها مطلوبة بواسطة المحكمة الجنائية الدولية على خلفية جرائم حرب وقعت فى اقليم دارفور.

وقال عوض ان السودان يخضع للتعامل مع الملف الحقوقى تحت البند العاشر الخاص بتقديم العون الفنى بعد انتقاله ن البند الرابع وعده تطورا ايجابيا ودليلا على تطور حقوق الانسان في البلاد ووصف المسؤول تقرير الخبير المستقل بـ” الايجابي ” واكد تحضير ردود من المنظمات حول التقارير المختلفة المتصلة بالملاحظات التي اثيرت في التقرير .

واشار عوض الى توجيه القطاع السياسى بالتحضير الجيد للوفد المتوجه للمشاركة فى مؤتمر جنيف حتي يتثني للسودان الخروج من حالة الرقابه سواء في البند الرابع او العاشر منوها الى قرار الحكومة بالافراج عن المعتقلين يدلل على التحسن في حقوق الانسان.

وانتقدت منظمات دولية فى وقت سابق حملة القمع الشديد التى مارستها السلطات السودانية فى مواجهة محتجين خرجوا للتنديد بالأوضاع الاقتصادية المتردية ومارست اجهزة الامن السودانية ضدهم عنفا بالغا واعتقلت نحو الف متظاهر فيما اعلن جهاز الامن السودانى قبل نحو اسبوعين الافراج عن 80 ممن قال انهم شاركوا فى محاولة تخريبية بينهم قادة سياسيين فى المعارضة .واكد محتجزين تعرضهم للتعذيب والتنكيل اثناء الاعتقال .

Leave a Reply

Your email address will not be published.